ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء الهندي  بزيارة تستغرق ستة أيام يتوجه خلالها إلى اليابان ، ثم بابوا غينيا الجديدة ، وأخيراً إلى أستراليا هذا الشهر.

في هذه الجولة الخارجية ، من المقرر أن يحضر ثلاث مؤتمرات قمة متعددة الأطراف بما في ذلك مجموعة السبعة ، ومنتدى تعاون الهند وجزر المحيط الهادئ .

ومن المقرر أيضًا أن يلتقي بقادة الأعمال والشخصيات الهامة والعلماء وأعضاء الشتات الهندي في رحلته.

الوجهة الأولى: اليابان

وستكون الوجهة الأولى للرحلة هي قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان ، وسيكون رئيس الوزراء هناك في الفترة من 19 إلى 21 مايو.

من المحتمل أن يعبّر عن آرائه حول التحديات العالمية بما في ذلك الغذاء والأسمدة وأمن الطاقة.

مجموعة السبع: ستستضيف اليابان قمة مجموعة السبع بصفتها الرئيس الحالي ، وقد تمت دعوة رئيس الوزراء مودي لحضورها من قبل رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو.

وقالت وكالة الأنباء الهندية إن جدول الأعمال الواسع لقمة مجموعة السبع سيركز على نزع السلاح النووي ، والمرونة الاقتصادية ، والأمن الاقتصادي ، والقضايا الإقليمية ، وتغير المناخ ، وأمن الطاقة ، والغذاء ، والصحة.

وقال وزير الخارجية فيناي كواترا في إفادة إعلامية إن مودي سيفتتح أيضا تمثال نصفي للمهاتما غاندي في هيروشيما.

وأضاف كواترا أن مشاركة الهند المنتظمة في قمم مجموعة السبع تشير إلى تزايد الاعتراف بضرورة أن تكون جزءًا من أي جهد جاد لحل التحديات العالمية بما في ذلك تحديات السلام والأمن والتنمية.

جاء ذلك في الوقت الذي أجل فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته إلى أستراليا للتركيز على المحادثات الحاسمة بشأن سقف الديون في واشنطن.

الزيارة الثانية: غينيا

ومن هيروشيما ، سيسافر مودي إلى بورت مورسبي في بابوا غينيا الجديدة حيث سيستضيف القمة الثالثة للفيبيك في 22 مايو ، بالاشتراك مع رئيس الوزراء جيمس ماراب.

الزيارة الأخيرة: استراليا

في المرحلة الثالثة والأخيرة من الرحلة ، سيزور رئيس الوزراء مودي أستراليا.

من المقرر أن يجري محادثات مع نظيره أنتوني ألبانيز وأيضًا يحدد موعدًا لمخاطبة أعضاء الجالية الهندية في حدث يوم 23 مايو.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن