قريبا سيتم العمل على تنصيف عملة بتكوين أو ما تعرف بـ “Bitcoin Halving”،وهو أحد أهم الأحداث في قطاع العملات المشفرة.

ويحدث ذلك، عندما يتم إضافة 210 آلاف وحدة إلى السوق، حينها يتم خفض إنشاء تعدين العملات المشفرة ، والذي يتم من خلال حل مشكلة رياضية معقدة باستخدام أجهزة متخصصة، وإنتاج إخراج عشوائي مكون من 64 حرفا يُعرف باسم “التجزئة”.

عملية التنصيف، تعني أن عملات بتكوين التي ستكون متاحة للبيع ستتراجع العام المقبل، ما يعني أن أسعارها سيرتفع، وهي فترة يتم فيها ارتفاع الطلب عليها فيرتفع سعرها.

أول عملية تنصيف وقعت في عام 2012، والعملية الثانية في عام 2016 والعملية الثالثة عام 2019 والعملية الرابعة متوقع لها بحلول أبريل/نيسان المقبل 2024 .

بعبارة أخرى، ينخفض معدل إنشاء Bitcoin الجديد بمقدار النصف كل 210000 كتلة يتم تعدينها، أو تقريبا كل أربع سنوات حتى يتم تعدين كل الـ 21 مليون بيتكوين، وهو عدد العملات النهائي لهذه العملة حول العالم.

 يقتصر المعروض من البيتكوين على 21 مليون وحدة فقط، وسيتوقف إنشاء BTC الجديد بمجرد وصول العدد الإجمالي إلى 21 مليون. 

يضمن هالفينج بيتكوين، أن كمية البيتكوين التي يمكن استخراجها من كل كتلة تنخفض بمرور الوقت، مما يجعل BTC أكثر ندرة وقيمة.

منطقياً، سينخفض الحافز لتعدين البيتكوين عند اكتمال كل نصف؛ من ناحية أخرى، ترتبط هالفنج بيتكوين بالزيادات الهائلة في سعر BTC، مما يمنح عمال المناجم حافزا للتعدين أكثر على الرغم من انخفاض مدفوعاتهم إلى النصف.

يتم تشجيع عمال مناجم البيتكوين على مواصلة التعدين مع ارتفاع الأسعار، من ناحية أخرى، قد يفقد المعدنون الحافز لإنشاء المزيد من البيتكوين إذا لم يرتفع سعر العملة الرقمية وتم تخفيض مكافآت الحظر.

من عبدالهادي راجي المجالي

‏كاتب صحفي أردني