الأمة| في إحدى بلديات ولاية ميشيغان الأمريكية، يقضي المسلمون اليوم الأول من عيد الفطر كعطلة رسمية لأول مرة.

 

وقال عبد الله حمود عمدة بلدية ديربورن بولاية ميشيغان لوسائل إعلام محلية “هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها البلدية عيد الفطر ويتم الاعتراف رسميًا بإيمانك مثل أي دين آخر. أعتقد أن هذا أمر بالغ الأهمية” . 

 

قال حمود، وهو من أصل لبناني، وانتخب عام 2021 وأصبح أول رئيس بلدية مسلم لديربورن، إنه للمرة الأولى سيشعر المجتمع المسلم بأنه جزء من المدينة التي ولد وترعرع فيها. وفق وكالة الأناضول

 

بالقرار الذي تم اتخاذه، أُعلن أنه لأول مرة في الولايات المتحدة، يحق لجميع موظفي البلدية الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في اليوم الأول من عيد الفطر، بينما سيتم إغلاق المؤسسات الرسمية مثل المحاكم والمكتبات في يوم الجمعة 21 أبريل، جنبا إلى جنب مع قاعة المدينة.

 

سيتم الاحتفال بالعيد لأول مرة في أجواء احتفالية في البلدية، كما أُعلن أنه في ثاني أيام العيد يقام عيد الفطر المجاني برعاية مجلس ديربورن.

 

تُعرف ديربورن بأنها المدينة التي تضم أكبر عدد من المسلمين في الولايات المتحدة، ومن المعروف أن حوالي نصف سكانها البالغ عددهم حوالي 110 آلاف نسمة من أصل عربي.

 

وفي بعض الولايات التي تضم عددًا كبيرًا من المسلمين مثل نيويورك ونيوجيرسي، يتم إغلاق المدارس في اليوم الأول من عيد الفطر.

 

كما أغلق مقر الأمم المتحدة في نيويورك في اليوم الأول من عيد الفطر لفترة.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين