الأمة| تخوفات من اندلاع «تسونامي» في البحر المتوسط إثر الزلزال الذي شهدته الحدود التركية مساء الاثنين.

شهدت تركيا زلزالان خلال الساعات الماضية بقوة تتراوح ما بين 5.8 و6.4 درجة على مقياس ريختر، جنوب البلاد وفقًا لما أعلنته  إدارة الكوارث والطوارئ.

عقب حدوث الزلزال مباشرة حذرت إدارة الكوارث من توابع ارتفاع منسوب مياه البحر لكن سرعان ما حذفت التحذير.

الرئاسة التركية بدورها، طالبت السكان بالابتعاد عن السواحل في «هاتاي»، خشية ارتفاع مستوى مياه البحر كما طالبت أيضًا إدارة الكوارث التركية الابتعاد عن الشواطئ فورًا.

ما هو الـ«تسونامي»؟

ويُعرف تسونامي على أنه مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه.

وينشأ من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.

ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.

توقعات بحدوث تسونامي

المركز «الأورومتوسطي» لرصد الزلازل هو الآخر، حذر من خطر وقوع موجات تسونامي في تركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال.

إدارة الكوارث والطوارئ التركية، قالت في بيان لها: «نظرا لخطر ارتفاع مستوى سطح البحر حتى 50 سنتيمترا بعد الزلازل، يطلب من المواطنين عدم الاقتراب من شاطئ البحر»، لكنها عادت وألغت التحذير.

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، كشف توقعاته بشأن احتمالية حدوت تسونامي بعد الزلازل التي شهدتها تركيا وسوريا الليلة.

وقال أستاذ الجيولوجيا في مداخلة تلفزيونية مع فضائية “الغد”، مساء اليوم الاثنين، إن خوف المواطنين طبيعيا لأن الزلزال بقوة شديدة تبلغ 6.4 درجة على مقياس ريختر ولم يحدث منذ يوم 6 فبراير حتى الآن.

وأضاف أن هذا الزلزال صاحبه مجموعة آخري من الزلازل سواء أطلق عليها مسميات توابع أو هزات ارتدادية.

تحذيرات عاجلة للدول

وأوضح أن ما حدث اليوم عبارة عن زلزال قوي على الحدود التركية بالقرب من البحر المتوسط وهذا موقع مختلف غير الزلازل القوية التي حدثت في 6 فبراير ويبعد عن السواحل التركية نحو 10 كيلو متر فقط.

وأضاف أن التوقع بحدوث تسونامي قد يكون هذا المرة لأن الزلزال بالقرب من السواحل التركية كما أن مجموعة من الزلازل حدثت داخل البحر نفسه بين تركيا وقبرص وشدتها من 3 إلى 4 ريختر.

وتابع:”هناك موجات بحرية سوف تحدث وعلى أجهزة الإنذار أن تراقب حالة البحر وإذا حدث التسونامي يستطيعوا تحديد السرعة وإبلاغ الشواطئ وقد يصل إلى السواحل المصرية”.

وأشار إلى أن”تسونامي” يحدث بعد الزلزال مباشرة ولو حدث سيكون الآن وعلى الجهات المعنية إخبار المواطنين فورًا بتطورات الأوضاع.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث