أعلن المتحدث باسم البنتاغون البريجادير جنرال باتريك رايدر أنه تم إرسال حاملة الطائرات الأمريكية جورج بوش الأب إلى تركيا لدعم جهود البحث والإنقاذ والمساعدات الإنسانية في الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش والتي أثرت على 10 مقاطعات.

في المؤتمر الصحفي اليومي، نقل المتحدث باسم البنتاغون البريجادير جنرال باتريك رايدر، تعازيه نيابة عن وزارة الدفاع الأمريكية، لأولئك الذين فقدوا حياتهم في زلزال 7.7 و7.6 في كهرمان مرعش.

صرح رايدر أنه بناءً على طلب تركيا الحصول على مساعدة دولية، بدأت القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة إنجرليك الجوية في نقل فرق الإسعافات الأولية إلى مناطق الزلزال في 7 فبراير.
وذكر رايدر أن البنتاغون نقل أيضا فريق البحث والإنقاذ الذي أرسلته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) إلى تركيا بطائرة سي -17.

وقال “لقد أرسلت القيادة الأوروبية الأمريكية (EUCOM) فريقًا لدعم فريق الإغاثة في حالات الكوارث التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. نتوقع أن يكونوا هناك يوم 9 فبراير. تعمل EUCOM أيضًا بنشاط لنشر عناصر إضافية لأي طلبات جديدة وجهود إغاثة من قبل الحكومة التركية. مرة أخرى، نقدم تعازينا ونقف إلى جانب حليفنا لمداواة جراح هذه الكارثة الرهيبة وإنقاذ الناس”.

وأشار رايدر إلى أن EUCOM تعمل بنشاط على المساعدة الطبية وإمدادات المياه، وأضاف “حاملة الطائرات USS George HW Bush في البحر الأبيض المتوسط ​​تتجه نحو تركيا لطلبات دعم إضافية محتملة. نحن على استعداد للرد على طلبات المساعدة في أسرع وقت ممكن”. 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين