الأمة| تعتزم السلطات السعودية تصنيع الوقود النووي للاستخدام المحلي والتصدير بعد التوصل إلى اكتشافات مصادر متنوعة من اليورانيوم في مناطق مختلفة من المملكة.

وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، كشف خلال مؤتمر التعدين الذي شهدته العاصمة الرياض، تفاصيل استخدام اليوروانيوم في تصنيع الوقود النووي على أراضي السعودية.

وأوضح الوزير السعودي، أن أنشطة استكشاف حديثة أظهرت وجود مصادر متنوعة من اليورانيوم في مناطق جغرافية مختلفة في المملكة، من بين تلك المناطق «جبل سعيد» الواقع في نطاق المدينة المنورة.

وأكد ابن سلمان أن السعودية ستدخل في شراكات من أجل تصنيع الوقود النووي بهدف الاستخدام المحلي والتصدير مع الالتزام «بكل شفافية»، على حد تعبيره.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

وأشار إلى أن مساعي المملكة لاستخدام الوقود النووي يأتي ضمن مساعيها لتنويع مصادر الطاقة المتجددة، لافتًا أن بلاده في الطريق لأن تصبح من القادة العالميين في إنتاج الطاقة النظيفة.

ونوه إلى أن هناك برامج سلمية لاستخدام الطاقة النووية، مضيفًا: «لقد دشنا مشروعات الطاقة النووية التي تسمى سنيب، وهي تعتبر أول برنامج للطاقة النووية».

النووي السعودي

تأتي تصريحات المسؤول السعودي في وقت يثير البرنامج النووي الإيراني مخاوف الدول الخليجية المجاورة، خشية تطوير طهران لسلاح نووي.

صراع التهديد النووي

يُذكر أن السعودية لديها برنامجًا نوويًا طموحًا يسعى إلى بناء مفاعلات نووية، منها مفاعلان نوويان سيستخدمان لأغراض تجارية في المرحلة الأولى، ومن المقرر أن يتم توسيعه.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكد خلال مقابلة مع قناة «CBS» الإخبارية الأمريكية، أنه إذا طورت طهران قنبلة نووية فستفعل المملكة الشيء نفسه في أسرع وقت.

خيارات السعودية

السعودية لا تملك برنامج أسلحة نووية لكن كثير من السياسيين وعسكريين أكدوا أن المملكة تملك أسلحة نووية صينية وتمول برنامج أسلحة نووية في باكستان، وتحاول أن تبني برنامج نووي سعودي على أراضيها.

صواريخ سعودية

رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل، أكد أنه إذا امتلكت إيران أسلحة نووية فإن السعودية سوف تمتلك أسلحة نووية.

وفي عام 2003 خرجت مصادر تؤكد أن السعودية تملك ثلاثة خيارات حول الأسلحة النووية الأول أن تتحالف مع دولة تملك أسلحة نووية لكي تحميها، الخيار الثاني التخلص من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، الخيار الثالث امتلاك برنامج نووي سعودي.

السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تملك قوة خاصة للصواريخ في جيشها يعرف باسم قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث