الأمة| قالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHR) ومقرها النرويج إن عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في المظاهرات في إيران ارتفع إلى 481.

وجاء في التقرير صادر عن المنظمة الحقوقية إن 35 من المتظاهرين الذين فقدوا أرواحهم من النساء، و64 منهم دون سن 18.

وذكر التقرير، الذي يتضمن بيانات عن 25 مقاطعة من أصل 31 في البلاد، أن أكبر عدد من الضحايا وقع في إقليم سيستان بلوشستان، حيث يتركز السنة.

في التقرير، 131 في سيستان بلوشستان، 56 في طهران، 54 في أذربيجان الغربية، 53 في كردستان، 39 في مازندران، 25 في جيلان، 24 في كرمانشاه وإلبورز، 14 في أصفهان وخوزستان وفارس، 12 في رضوي خراسان، 4 في شرق أذربيجان، وثلاثة في كل من زنجان، ولورستان، وميركيزي، وكازفين، واثنان في كل من همدان، وكوجيلوي – المشتري أحمد، وإيلام، وأردبيل، وبوشهر، وهرمزجان، واثنان في كل من سمنان وجوليستان.

من ناحية أخرى، ورد في التقرير أن ما لا يقل عن 109 ممن اعتقلوا خلال المظاهرات أحيلوا إلى المحكمة حكم عليهم بالإعدام، وحتى الآن تم إعدام 4 من بين هؤلاء.

مظاهرات إيران

أثارت وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، في 16 سبتمعلي يد “شرطة الآداب” في طهران يوم 13 سبتمبر / أيلول، احتجاجات ضد الحكومة في البلاد.

قال قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني، العميد الأمير على حاج زاده، في خطابه يوم 29 نوفمبر / تشرين الثاني، إن أكثر من 300 شخص، بينهم قوات الأمن، لقوا حتفهم في الاحتجاجات المستمرة منذ نحو شهرين ونصف في البلاد.أعلن مجلس الأمن الإيراني في 3 ديسمبر / كانون الأول أن إجمالي عدد القتلى تجاوز 200.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين