الأمة| أكد مسؤول يمني، أن عيدروس الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي وزعيم المجلس الانتقالي الجنوبي -المدعوم من الإمارات- ممنوع من دخول العاصمة المؤقتة عدن.

وقال مختار الرحبي مستشار وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء عبر حسابه على تويتر، إن «الزبيدي ما يزال ممنوع من العودة إلى عدن منذ ثلاثة أشهر بتوجيهات سعودية».

يُذكر أن الزبيدي غادر العاصمة اليمنية المؤقتة عدن منذ عدة شهور صوب الرياض تلبية لدعوة المملكة لرأب التصدع والخلافات البينية بين أعضاء مجلس الرئاسة، ثم توجه بعد ذلك صوب أبوظبي والتي مازال يمكث فيها حتى الآن.

ويسيطر الانتقالي -تأسس عام 2017- على العاصمة المؤقتة بالجنوب بعد قتال شرس ضد قوات الشرعية انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير «انقلاب ثان» عليها بعد «انقلاب» مليشيات الحوثي، عام 2014، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

ورغم تمسك غالبية المكونات اليمنية الفاعلة بالوحدة، إلا أن المجلس يدعو إلى انفصال جنوبي اليمن عن شماله، بدعوى أن الحكومات المتعاقبة تهمش الجنوب سياسيا واقتصاديا وتنهب ثرواته.

ووقع المجلس والحكومة اليمنية الشرعية، في 5 نوفمبر 2019، اتفاقا في الرياض لإنهاء الخلافات بينهما، وفي 26 ديسمبر من 2020، وبناء على ذلك الاتفاق، أدت حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب تضم 24 وزيرا، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويتهم مسؤولون يمنيون أبوظبي بضخ أموال طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية ومناهضة لقوات الحكومة الشرعية، لخدمة مصالح إماراتية خاصة، وهو ما تنفيه عادة الدولة الخليجية.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث