الأمة| يجري وفد حكومة إقليم كردستان مباحثات مكثفة في بغداد لليوم الثاني على التوالي لتثبيت حصة الإقليم في موازنة 2023.

إذا اتفقت أربيل وبغداد، فإن حصة إقليم كوردستان من موازنة 2023 ستكون أكثر من 14 مليار دولار، بحسب نسبة السكان التي حددتها وزارة التخطيط عند 14 بالمئة، لكن حكومة إقليم كردستان تتوقع إعادتها إلى 17 بالمئة.

وقالت نرمين معروف، عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، لوكالة رووداو “حسب آخر الإحصائيات التي تلقيناها من وزارة التخطيط، فإن إقليم كردستان يبلغ حالياً 14 بالمائة من سكان العراق”. وسيتراوح نصيبه بين 21 و 28 ترليون دينار، ما سيشكل ميزانية ضخمة لإقليم كردستان.

وتقدر ميزانية عام 2023 بأكثر من 100 مليار دولار، لأول مرة في تاريخ العراق، ومن المتوقع الموافقة عليها والتصويت عليها في البرلمان في أقل من شهر.

قال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي حيدر ماجد لروداو، إن أمانة مجلس الوزراء تعمل بجدية كبيرة بالتنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط لاستكمال مشروع قانون الموازنة استكمال الاجراءات النهائية في القانون. 
وبحسب حيدر ماجد، ستعرض الأمانة العامة لمجلس الوزراء قريبا مشروع القانون في الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء لمناقشته في جلسة خاصة ومن ثم إرساله إلى مجلس النواب العراقي.

قال وفد حكومة إقليم كوردستان في بغداد إنه مستعد لحل جميع القضايا العالقة بين أربيل وبغداد من خلال الحوار والمفاوضات، بما في ذلك مسألة ميزانية إقليم كوردستان، على أساس الدستور.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين