فاز الروائي السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا بجائزة البوكر العالمية للرواية لعام 2022 البالغة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني، عن روايته «أقمار معالي ألميدا السبعة» “The Seven Moons of Maali Almeida“، وأشادت لجنة التحكيم بالرواية، وأرجعت فوزها إلى عوامل عدة، هي: «النطاق والمهارة والجرأة والفرح».

لغز جريمة قتل هزلية

وتحكي أحداث الرواية لغز جريمة قتل هزلية قاتمة تدور أحداثها في كولومبو عام 1990 خلال الحرب الأهلية السريلانكية، وذلك من خلال قصة معالي ألميدا، وهو مصور حربي ومقامر ومثلي الجنس في الخفاء، يحاول معرفة من قتله في سبعة أقمار.

وسلمت الملكة كاميلا زوجة الملك تشارلز ملك بريطانيا، الجائزة لكاروناتيلاكا، خلال حفل أقيم في لندن، هو الأول حضوريا من منذ عام 2019 بسبب جائحة كورونا.
القائمة النهائية للجائزة

وضمت القائمة النهائية للجائزة، إلى جانب الرواية الفائزة، البريطاني آلن جارنر عن روايته «تريكل ووكر»، والأيرلندية كلير كيجان عن روايتها «أشياء صغيرة مثل هذه»، والأمريكي بيرسيفال إيفريت عن روايته «الأشجار»، والأمريكية إليزابيث ستراوت عن روايتها «أوه وليام»، ونو فيوليت بولاوايو من زيمبابوي عن روايتها «جلوري».

أعضاء لجنة التحكيم

وتكوّنت لجنة التحكيم من: نيل ماكجريجور، مؤرخ ثقافي بريطاني ومذيع وكاتب، رئيسًا، وعضوية كل من: شهيدة باري، ناقد ومذيعة وأستاذ في جامعة الفنون في لندن، هيلين كاستور، مؤرخة للعصور الوسطى والقرن السادس عشر، وزميلة في كلية سيدنى ساسكس، جون هاريسون، مؤلف، آلان مابانكو، أحد أشهر الروائيين في فرنسا.

ثاني روائي سريلانكي يفوز بالجائزة

ويبلغ شيهان كاروناتيلاكا من العمر 47 عامًا، وسبق أن نال تقديرًا عالميًا حينما حصل على جائزة الكومنولث، عن روايته «الرجل الصيني» التي أصدرها عام 2011، وهو ثاني روائي سريلانكي يفوز بهذه الجائزة بعد مايكل أونداتجيز، الذي حصدها عام 1992 عن روايته “المريض الإنجليزي.

وكالات