الأمة| فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على بعض كبار المسؤولين التنفيذيين في الأجهزة الأمنية الإيرانية، وكذلك شرطة الأخلاق الإيرانية، بسبب العنف ضد النساء خلال الاحتجاجات الشعبية.  

قال بيان صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، إن دائرة شرطة الأخلاق الإيرانية وُضعت على قائمة العقوبات بسبب “المضايقة والعنف ضد المرأة وانتهاك حقوق المتظاهرين السلميين”.

دخلت المظاهرات في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني يومها السادس.

وقال البيان إن “شرطة الأخلاق مسؤولة عن مقتل الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما والتي تم اعتقالها بزعم ارتدائها الحجاب بشكل غير لائق”.  

ولهذه الأسباب تم إدراج وزارة المخابرات والأمن، وقيادة القوات البرية، وقوات الباسيج، وقوات إنفاذ القانون في قائمة العقوبات، وكذلك منظمة الشرطة الأخلاقية الإيرانية.

 

كجزء من هذه العقوبات، سيتم منع المواطنين الأمريكيين من إقامة أي علاقة تجارية مع الأشخاص المفروض عليهم عقوبات، بينما سيتم تجميد أصولهم من قبل الولايات المتحدة.

ن.

في 14 سبتمبر 2022، اعتقلت شرطة الأخلاق التابعة لقسم الشرطة الإيرانية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا بزعم ارتدائها الحجاب بشكل غير لائق واحتجزتها في مركز الشرطة.

في وقت لاحق من نفس اليوم نُقلت مهسا ميني إلى المستشفى في غيبوبة، وتوفيت أميني بعد يومين من إصابتها بنزيف داخلي.

يُزعم أن أميني ماتت متأثرة بجروح أصيب بها أثناء احتجازه لدى شرطة الآداب.

من ناحية أخرى، يزعم المسؤولون الإيرانيون أن أميني مات بسبب مرض في القلب.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين