الأمة| كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن موعد الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية.

وَتُعد زيارة أردوغان للسعودية بعد سنوات من القطيعة بين البلدين منذ مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي في عام 2018 داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

ومطلع أبريل الجاري، أوقفت تركيا، محاكمة 26 مواطنا سعوديا بتهمة قتل خاشقجي وأحالت ملف القضية إلى القضاء السعودي.

وأكد القضاء التركي، أن القضية تم نقلها إلى السعودية، بعد أن رفضت تسليم المشتبه بهم، فيما قالت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، إنها ستواصل النضال.

وتسعى تركيا إلى إصلاح علاقاتها مع دول الخليج وتحديدًا السعودية بعد سنوات من تدهور العلاقات بين القوتين الإقليميتين بشكل كبير جراء قضية الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وفي فبراير الماضي، أعلن أردوغان، عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع السعودية، قائلًا: “نريد تعزيز علاقاتنا مع السعودية، ونرغب في دفع حوارنا الإيجابي معها قدما بخطوات ملموسة في الفترة القادمة”. 

وحملت وكالات الاستخبارات الأمريكية ولي العهد السعودي مسؤولية مقتل خاشقجي، إذا أمر بالقبض عليه أو قتله، وهو ما نفاه الأمير السعودي.

وكان الرئيس التركي، أوضح أن خاشقجي قُتل بدم بارد على يد “فرقة موت” أرسلت من العاصمة السعودية الرياض، مؤكدًا أنه “ثبت أن مقتله كان مع سبق الإصرار”.

وأعلنت السعودية التحقيق في القضية وأدانت 5 أشخاص بالمشاركة المباشرة في القتل، ووجهت لهم أحكامًا بالإعدام ثم خُففت لاحقًا إلى السجن لمدة 20 عامًا، فيما حُكم على ثلاثة آخرين بالسجن لمدة تتراوح بين 7 و 10 سنوات بتهمة التستر على الجريمة.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث