شن مجهولان فلسطينيون هجوما مسلحا استهدف محال تجارية في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب مساء اليوم الخميس، وقد أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط قتيلين على الأقل، في حين حذرت الشرطة الإسرائيلية من أن “العملية مستمرة والمخاطر كبيرة”.

وافادت مصادر  بأن العملية لم تنته بعد، وأن الإصابات التي خلفتها خطيرة وحرجة، كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن إطلاق النار تجدد شمال موقع الهجوم، وأضافت أن قوات الأمن تحاصر مبنى يشتبه باختباء مسلح داخله.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مستشفى إيخيلوف في تل أبيب تأكيده سقوط قتيلين في الهجوم من أصل 10 جرحى وصلوا إلى المستشفى. وصرّح مدير المستشفى لاحقا بأن طواقم الجراحة تكافح لإنقاذ 4 من المصابين حالتهم خطرة.

وذكرت هيئة البث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس يجريان مشاورات أمنية في هذه الأثناء.

ووصفت الشرطة الإسرائيلية العملية بأنها “إرهابية”، وقالت -في بيان- إن مسلحا لاذ بالفرار، داعية السكان في محيط شارع ديزنغوف إلى التزام منازلهم والابتعاد عن موقع الهجوم.

ورجّحت الشرطة الإسرائيلية بادئ الأمر وجود مهاجمين اثنين، مبينة أن النيران أطلقت من موقعين على مطعم وسط شارع ديزنغوف. بيد أن صحيفة يديعوت أحرونوت نقلت لاحقا عن الشرطة أن التقديرات تشير لقيام مسلح واحد بتنفيذ إطلاق النار، قبل تمكنه من الفرار

من د. أنور الخضري

مدير مركز الجزيرة للدراسات العربية بصنعاء - اليمن