الأمة| قال الرئيس أردوغان التركي رجب طيب اردوغان إنه كلف وزير الخارجية مولود جاويش اوغلو بزيارة روسيا اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات في موسكو غدًا، ومن ثم سيتوجه إلى أوكرانيا يوم الخميس.

 

جاء ذلك في خطاب للشعب، بعد اجتماع مجلس الوزراء في المجمع الرئاسي.

 

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن أحد أكثر المظاهر الملموسة لقوة تركيا المتزايدة وجاذبيتها وأهميتها في المنطقة والعالم كان منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي عقد الأسبوع الماضي، وقال إن المنتدىعقد للمرة الثانية واستمر لمدة ثلاثة يوما، وحضره 17 رئيس دولة وحكومة من 75 دولة مختلفة حول العالم، و39 ممثلا عن المنظمات الدولية.

 

وأشار أردوغان إلى أنه تم عقد حوالي 200 اجتماع بين الأطراف، منها 3 جلسات للقادة، و27 حلقة نقاش، و4 مقابلات، و3 موائد مستديرة، و3 أحداث جانبية، على مدار المنتدى حول موضوع “إعادة بناء الدبلوماسية”، قال أردوغان إن الجزء الأبرز في منتدى أنطاليا الدبلوماسي، كان حضور وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا، وقال إنهما عقدا لقاءً مع الوزير مولود جاويش أوغلو.

 

وفي إشارة إلى أن الاجتماع كان أعلى مستوى اتصال بين روسيا وأوكرانيا، قال الرئيس أردوغان، “على الرغم من أنه لم يسفر عن نتيجة ملموسة، إلا أنه كان مهمًا للغاية من حيث فتح أبواب الدبلوماسية والحوار. سأرسل وزير خارجيتنا إلى روسيا اليوم. سيجري غدا في موسكو محادثات. وسيتوجه إلى أوكرانيا يوم الخميس. وسنواصل جهودنا للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإحلال السلام من خلال المحادثات مع الجانبين”.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين