قال رئيس الوزراء الباكستاني ، عمران خان ، اليوم الأربعاء ، أن باكستان ستقدم “دعمًا شاملاً” لأفغانستان لتفادي أزمة إنسانية ، معربًا عن أمله في ألا يكرر العالم خطأ فك الارتباط مع الدولة التي مزقتها الحرب ، وفقًا لبيان صحفي رسمي.

 

وأعرب عمران خان عن أمله في ألا يكرر العالم خطأ فك الارتباط مع أفغانستان ، وحث المجتمع الدولي على دعم الفئات الضعيفة في أفغانستان.

 

وأكد على أن باكستان ستدعم الشعب الأفغاني بكل طريقة ممكنة لتجنب الأزمة الإنسانية ، مشيرًا إلى أنه قد التزمت بالفعل بالإغاثة الفورية للمساعدات الإنسانية العينية بقيمة 5 مليارات روبية ، والتي تشمل السلع الغذائية بما في ذلك 50000 طن من القمح والإمدادات الطبية الطارئة والملاجئ الشتوية والإمدادات الأخرى.

 

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة تسهيل المنظمات الإنسانية الراغبة في العمل من باكستان لدعم الجهود في أفغانستان ، حيث التزمت البلاد بالفعل بأن تكون الجسر الجوي والبري للدعم الإنساني لأفغانستان.

 

تستضيف باكستان يوم الأحد القادم جلسة استثنائية لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في إسلام أباد لتسليط الضوء على محنة الأفغان المستضعفين في هذه الأوقات العصيبة ومناقشة سبل مساعدتهم.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن