أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن انطلاق مفاوضات مع دولة الإمارات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة واتفاقية تجارة حرة بين الجانبين.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي عقد بين وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيباي، ونظيرها الإماراتي عبد الله بن طوق المري.

ونقل عن باربيباي القول “إن هذه الاتفاقية ستزيل أي حواجز بين الجانبين وستعمل على توسيع التعاون الاقتصادي”.
وأضافت “أطلق هذا اللقاء رسميا المفاوضات لإنشاء اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل”.

وتابعت: “آمل أن نكون قادرين على تحقيق الإمكانات الكبيرة الكامنة في العلاقات والصداقة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

ومن المتوقع أن تنتهي الجولة الأولى من المناقشات غدا الخميس، حيث يهدف الطرفان إلى التوصل إلى اتفاق يجري التوقيع عليه في غضون 7 أشهر.

وجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت توقيع الإمارات على العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية مع إسرائيل، ضمن اتفاق تطبيع العلاقات المبرم بينهما العام الماضي.

وتابعت الوزيرة القول إن مسؤولين إسرائيليين بارزين من فريق التفاوض يقومون حاليا بزيارة لدبي في الوقت الراهن تستمر حتى غد الخميس لإجراء المزيد من المحادثات.

ومنذ أن طبعت الإمارات علاقاتها مع إسرائيل في العام الماضي زاد التبادل التجاري بين البلدين بدرجة كبيرة، إذ بلغت تجارة البضائع وحدها نحو 500 مليون دولار منذ بداية 2021 ارتفاعا من 125 مليون في 2020 بكامله، ومن المتوقع ان تستمر في زيادة.

وبلغ حجم التجارة في السلع خلال 2020 بين إسرائيل والإمارات إلى 58 مليون دولار صادرات ونحو 67 مليون دولار واردات”.