ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، على القمة المصرية – القبرصية- اليونانية، التي عُقِدَت أمس بالعاصمة اليونانية أثينا، وتناولت سُبل تطوير التعاون الثلاثي سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا.

وأشارت، إلى تأكيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في كلمته أمس، أمام أعمال القمة الثلاثية ضرورة احترام وحدة وسيادة بُلدان منطقة شرق البحر المتوسط، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مُشددًا على ضرورة مراعاة مقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه جزءًا من الأمن الإقليمي.

ولفتت صحف الأربعاء، الانتباه إلى تسجيل وزارة الصحة والسكان المصرية أمس 868 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، ووفاة 43 حالة في البلاد.

وتناقلت خبر موافقة مجلس النواب اللبناني أمس، على تقديم موعد الانتخابات البرلمانية في البلاد إلى 27 مارس المقبل، وكذلك إعطاء الحق للمغتربين للتصويت من الخارج.

وأفادت، بأن الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نجيسو المُكَلّف من قِبَل الاتحاد الأفريقي بإدارة الملف الليبي، أوفد بعثة لإجراء التقييم والمصالحة على خط العملية التي يُفترض أن تؤدي إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية العام الجاري.

وتابعت صحف القاهرة الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العالم، موضحةً أن إجمالي أعداد الإصابات بالفيروس تجاوز الـ 241 مليون إصابة، فيما ارتفع إجمالي الوفيات لأكثر من 4.9 ملايين وفاة حول العالم.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن