تراجع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف “سعد الحريري” عن لقاء كان يعتزم عقده مع الرئيس “ميشال عون” في قصر بعبدا، وهو اللقاء الذي كان يتوقع خلاله تقديم “الحريري” تشكيلة حكومية جديدة، وقالت إنه سيغادر، مساء الثلاثاء، إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” في زيارة هي الثانية خلال يوليو الجاري.

وأشارت إلى أنه “بعدما سرت معلومات عن توجه سعد الحريري إلى قصر بعبدا “مقر الرئيس اللبناني” في الساعات المقبلة لتقديم تشكيلة حكومية جديدة من 24 وزيرا إلى ميشال عون، حدث تطورات تسبب علي الأرجح في تأجيل  زيارة الحريري الى القصر الجمهوري،

وقالت مصادر إعلامية أن  “الحريري سيغادر بيروت مساء اليوم متوجها إلى القاهرة للقاء السيسي، صباح الأربعاء، على أن يعود في مساء اليوم نفسه ليطل مساء الخميس في مقابلة خاصة مع مديرة الأخبار والبرامج السياسية في القناة نفسها، مريم البسام”.

وكان “الحريري” قد زار القاهرة في الثاني من الشهر الجاري، بشكل غير معلن، والتقى “السيسي” أيضا.

وشدد بيان للرئاسة المصرية بعد اللقاء، حرص “السيسي” على “إخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حالياً، من خلال إعلاء كافة القادة اللبنانيين للمصلحة الوطنية وتسوية الخلافات وتسريع جهود تشكيل حكومة مستقلة”.

ومؤخرا، لوّح “الحريري” بالاعتذار عن تشكيل الحكومة إذا استمر تعثر مهمته، وقال في تغريدة عبر “تويتر”، منتصف يونيوالماضي، إن “الأولوية هي للتأليف قبل الاعتذار، الذي يبقى خيارا مطروحا”.

 

 

 

 

 

 

من د. أنور الخضري

مدير مركز الجزيرة للدراسات العربية بصنعاء - اليمن