الأمة| تبدأ محادثات الحوار الوطني بين حركتي حماس وفتح في العاصمة المصرية القاهرة يوم 8 شباط/فبراير.

أعلنت حركتا فتح وحماس أن محادثات الحوار الوطني الشامل حول فلسطين ستبدأ يوم الإثنين المقبل 8 فبراير في القاهرة، العاصمة المصرية.

وبحسب ما نقلته وكالة وفا الفلسطينية الرسمية، أدلى جبريل الرجوب، أمين عام اللجنة المركزية لحركة فتح، بتصريحات تتعلق بمحادثات الحوار.

وصرح روجوب أن المحادثات ستبدأ في الثامن من فبراير الجاري ، وقال إن الوفود ستبدأ بالتوجه إلى القاهرة في اليوم السابق.

وذكر رجوب أنهم “ذهبوا إلى حوار القاهرة بذهن متفتح، كما قال الرئيس محمود عباس ، من أجل تحقيق النتائج التي يتمناها الشعب الفلسطيني وخدمة قضيته العادلة”.

وقال طاهر النونو المستشار الصحفي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بيان مكتوب إنهم تلقوا دعوة رسمية من مصر للمشاركة في محادثات الحوار في نطاق المصالحة وعملية الانتخابات العامة الفلسطينية.

وتبادل نونو المعلومات التي تفيد بأنه تقرر أن يترأس صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الوفد للمشاركة في محادثات الحوار.

وأوضح العاروري في بيانه حول الموضوع أن وفوداً من الفصائل الفلسطينية ستتوجه إلى القاهرة لبدء محادثات حوارية لبحث موضوع الانتخابات الفلسطينية على مستوى المجلس التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني.

ومن المتوقع أن تشارك كافة الفصائل الفلسطينية في محادثات الحوار لمناقشة المصالحة والانتخابات الفلسطينية المزمعة لأول مرة منذ 15 عاما.

ووقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشهر الماضي مرسوما يقضي بإجراء انتخابات مجلس النواب في 22 مايو ، والرئاسة في 31 يوليو ، وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في 31 أغسطس.

منذ عام 2007، عندما وصلت حماس، التي فازت في انتخابات 2006 في فلسطين، إلى السلطة في قطاع غزة، كان هناك انقسام سياسي كبير بين حركتي حماس وفتح.

في السنوات الـ 13 الماضية، تم توقيع العديد من الاتفاقيات بين الحركتين، لكن لم يتم تنفيذها بسبب بعض الخلافات.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين