الناشطة اليمنية توكل كرمان ورئيس وزراء آثيوبيا آبي أحمد

الأمة| راهنت الناشطة اليمنية، «توكل كرمان»، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، على حكمة رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، في إدارة ملف سد النهضة.

وأعربت الناشطة اليمنية، عبر موقع «تويتر»، أمس الجمعة، عن ثقتها في رئيس وزراء إثيوبيا على حفظ مصالح بلاده بشأن سد النهضة وعدم الإضرار بدولتي المصب لنهر النيل، «مصر والسودان».

ونشرت «كرمان»، صورة لها مع «آبي أحمد»، وقالت: «أثق وأراهن ان المناضل آبي أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام سيعمل على إنجاز حلا عادلا لأزمة سد النهضة، يحفظ لأثيوبيا مصالحها ولايضر بمصالح بقية دول مصب نهر النيل».

وأعلنت الحكومة المصرية، أمس الجمعة، استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اتفاق ملء وتشغيل السد برعاية جنوب إفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، في بيان لها، إن الدول الثلاث، استعرضت مواقفها بخصوص مفاوضات السد التي أظهرت أنه لا تزال هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني.

وأكد المتحدث باسم وزارة الري، اليوم السبت: حرص مصر على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائيًا دون التأثير على حقوق بلاده التاريخية، مشددًا على أن مياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث