الأمة| بدأت قوات فاجنر شبه العسكرية بقيادة يفغيني بريغوزين مغادرة نقطة قيادة عسكرية روسية رئيسية سيطرت عليها في وقت سابق يوم السبت، بعد أن أبرمت على ما يبدو صفقة لإنهاء انتفاضتها المسلحة.

 

وقالت وكالة الأنباء الحكومية تاس إن مقاتلي فاجنر بدأوا مغادرة مقر القيادة العسكرية الجنوبية لروسيا في روستوف مساء السبت، في إطار اتفاق لإعادتهم إلى معسكراتهم الأساسية، أبرمه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

 

انسحاب فاجنر من روسيا

وأظهر مقطع فيديو نشرته على الإنترنت وسائل الإعلام الحكومية وقنوات التواصل الاجتماعي التابعة لفاغنر المقاتلين وهم يشكرون السكان المحليين الذين صفقوا وهتفوا مؤيدين لهم.

وقال يفغيني بريغوزين إن قواته من فاجنر وافقت على وقف محاولتها الانقلابية وستعود إلى أوكرانيا لتجنب ما وصفه بإراقة دماء لا مفر منها.

قال بريغوزين في رسالة صوتية نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مساء السبت: انطلقنا في 23 يونيو في مسيرتنا من أجل العدالة. في غضون 24 ساعة، انتقلنا 200 كيلومتر إلى موسكو. خلال ذلك الوقت لم نريق قطرة دم واحدة من مقاتلينا. لقد حانت اللحظة التي أراقت فيها الدماء. لذلك، وتاكيدا على أن الدماء الروسية ستراق على جانب واحد، فإننا سندير قافلتنا ونعود إلى معسكراتنا الأساسية، وفقًا للخطة.

ولم يؤكد الكرملين على الفور أنه وافق على السماح لقوات بريغوجين بالتراجع.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين