غطت باكستان وإيران النطاق الكامل للعلاقات خلال المشاورات السياسية الثنائية التي استمرت يومين (BPC) واتفقتا على تعزيز وتنويع التجارة الثنائية وتوسيع التعاون في مجالات الطاقة والنقل والاتصال والتعليم والعلاقات بين الأفراد. تبادلات الناس.

عُقدت الجولة الثانية عشرة من المشاورات السياسية الثنائية بين باكستان وإيران (BPC) في طهران في 17-18 يونيو 2023.

وبحسب وزارة الخارجية الباكستانية، قاد وكيل وزارة الخارجية الدكتور أسد مجيد خان ونائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني الجانبين. كما حضر الاجتماع سفير باكستان رحيم حياة قريشي ومسئولون كبار آخرون من كلا الجانبين واستعرضوا حالة تنفيذ قرارات اللجنة التنفيذية الأخيرة. وأجرى الجانبان تبادلا شاملا لوجهات النظر حول الوضع الإقليمي.

أكد الجانبان على أهمية الانعقاد المنتظم للآليات المؤسسية المختلفة ، بما في ذلك اللجنة الاقتصادية المشتركة (JEC) ولجنة التجارة المشتركة (JTC) لتوثيق التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

أكد الجانبان من جديد التزامهما بمواصلة التعاون في المنتديات متعددة الأطراف، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي وتعزيز الحوار حول القضايا العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. ورحب وزير الخارجية بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية. وأطلع نظيره الإيراني على الوضع في جامو وكشمير الخاضعة للاحتلال الهندي  والذي اتسم بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، وأعرب عن تقديره لدعم إيران الثابت لقضية كشمير.

واتفقا على الحفاظ على الزخم الحالي للتبادلات الثنائية رفيعة المستوى وتعزيز التعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات. في لقاء منفصل مع عضو البرلمان / رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الباكستانية الإيرانية ، أكد أحمد أمير آبادي فراهاني كلا الجانبين على أهمية تعزيز التبادلات البرلمانية.

عقد وكيل وزارة الخارجية الباكستانية الدكتور أسد مجيد خان اجتماعا مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي خسراف نوزيري وأكد دعم باكستان للمنظمة. كما سلط الضوء على أهمية الترابط الإقليمي وتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي.

في طهران، تفاعل أسد مجيد خان أيضًا مع المثقفين الإيرانيين والباحثين في معهد الأبحاث الإيراني الرائد في معهد السلام والدراسات الدولية (IPIS) حيث سلط الضوء على دور باكستان في تعزيز السلام والتنمية في المنطقة.

من د. حاكم المطيري

الأمين العام لمؤتمر الأمة ورئيس حزب الأمة، أستاذ التفسير والحديث - جامعة الكويت