أصدر برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة تقريرا عن الاقتصاد في ماليزيا، مشيرا إلى جاذبيته للاستثمارات الأجنبية. 

 

كانت ماليزيا دولة جاذبة للاستثمارات لعقود عديدة. نجحت الدولة في تنويع اقتصادها وتعزيز قطاعي التصنيع والخدمات.

 

ماليزيا هي أحد المصدرين الرئيسيين للأجهزة الكهربائية وقطع الغيار والمكونات. اعتبارًا من عام 2020، تم تصنيف ماليزيا في المرتبة الثانية عشرة في مؤشر ممارسة الأعمال التجارية، ويُقال إنها تعمل بمرونة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بإجراءات مثل حماية المستثمرين الأقلية، والتعامل مع تصاريح البناء، والحصول على الكهرباء.

 

ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة في عام 2022 إلى 73.3 مليار رينغيت ماليزي من 48.1 مليار رينغيت ماليزي في عام 2021، مع مصادر الاستثمار الأجنبي المباشر الرئيسية من الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة.

 

ظل التصنيع كأكبر قطاع يتلقى الاستثمار الأجنبي المباشر، يليه قطاع الخدمات، وفي الغالب في مجال المعلومات والاتصالات، والتعدين واستغلال المحاجر. في نهاية عام 2022، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في ماليزيا 875.1 مليار رينجيت ماليزي.

 

بالإضافة إلى المستويات العالية من الاستثمار الأجنبي المباشر، تمتلك ماليزيا أيضًا أسواقًا رأسمالية متطورة بشكل جيد، مع تقييم إجمالي لسوق رأس المال بلغ 3.6 تريليون رينغيت ماليزي بنهاية ديسمبر 2022.

 

تفتخر ماليزيا أيضًا بوجود نظام بيئي نشط لرأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة.

 

تم الإبلاغ عن قيام شركات رأس المال وشركات الأسهم الخاصة في ماليزيا بتسجيل أموال بقيمة 16.08 مليار رينغيت ماليزي في عام 2022.

 

تتيح استثمارات الملكية الخاصة ورأس المال الاستثماري تدفقات رأس المال الخاص في مجالات مثل الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية والمعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) والتمويل والزراعة ، ما يشكل إمكانات كبيرة لدعم تقدم التنمية المستدامة في ماليزيا.

 

بناءً على سوق رأس المال المتطور جيدًا ، تهدف ماليزيا إلى زيادة الاستثمارات التي تمكّن أهداف التنمية المستدامة، أي الاستثمارات التي توفر موارد مالية متزايدة تهدف إلى تحقيق تقدم في التنمية المستدامة في البلاد، بما في ذلك أي نوع من الاستثمارات المستدامة والمسؤولة وذات التأثير.

 

قامت ماليزيا ببناء تصنيفات وأطر مهمة بما في ذلك تصنيف SRI، وتغير المناخ والتصنيف القائم على المبادئ (CCPT) 2021، وإطار عمل الصكوك المرتبط بـ SRI 2022. علاوة على ذلك، جعلت ماليزيا إعداد تقارير الاستدامة إلزامي لجميع الشركات المدرجة في البورصة، وقدم مؤشر التمويل من أجل الخير (FTSE4 Good Bursa Malaysia Index (F4GBM، لدعم زيادة الاستثمارات المستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وأنشأ مؤخرًا بورصة بورصة الكربون (BCX)، وهي بورصة طوعية لسوق الكربون.

 

  تمشيا مع هذا الجهد، تسترشد سياسة الاستثمار الجديدة للحكومة الماليزية بمعايير الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وتتماشى مع هدف ماليزيا في أن تصبح اقتصادًا محايدًا للكربون بحلول عام 2050.

 

من الأمة