أقامت المنطقة الاقتصادية المتخصصة بالمعرفة والابتكار، أول مسابقة من نوعها لمشاريع الروبوتات في الإمارات،بالشراكة مع واحة دبي للسيليكون،  للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز”،ما يعزز ريادة دبي في مجال الروبوتات وتقنيات اقتصاد المستقبل الرقمي.

شكّلت الفعالية منصة مفتوحة لنخبة من الشركات الناشئة في مجال الروبوتات بالدولة لعرض حلولها المبتكرة وتقنياتها الرائدة، واستقطبت اهتمام المستثمرين ومجموعة من العملاء والشركاء المحتملين.

وجرى خلال فعالية “روبوداي” استعراض تصور مستقبلي لأولى المدن الروبوتية في العالم “روبوسيتي”، المتشكلة من منطقة حضرية مؤتمتة بالكامل، تندمج فيها الأتمتة والروبوتات في كل جوانب الحياة اليومية، وتتيح التطور التكنولوجي المستمر بالاعتماد الآمن والموثوق لآخر ابتكارات التكنولوجيا الرائدة على أرض الواقع.

وقال غانم الفلاسي، نائب رئيس أول، مكتب المنظومة التكنولوجية والتطوير في واحة دبي للسيليكون.. أن “روبوداي” لعرض المشاريع الروبوتية المستقبلية تجسد مستوى النمو والابتكار المتسارعين ضمن قطاع الروبوتات في الدولة، وتعزز المكانة المرموقة لدبي كمركز عالمي للتقدم التقني، ورائد دولي لتكنولوجيا الروبوتات، وإنجازاً جديداً ضمن مسيرة الدولة نحو تحقيق الريادة العالمية في قطاعات التكنولوجيا والأتمتة بحلول عام 2030.

وأشارت آنا كوفالرسكايا، مؤسسة شركة “CML Technologies” والعضو المؤسس في “روبوداي”، إلى استكشاف فوائد تطوير الروبوتات في الميدانين الصناعي والتجاري، كما أبرزت الفرص المتنوعة لاستخدام الروبوتات في الحياة اليومية، وأرست أساساً للتعاون والشراكات في المستقبل.

وسيتم تنظيم فعالية “روبوداي” بشكل دوري لتبادل الموارد والمعلومات بين أهم الجهات الفاعلة في القطاع، كما أنها تؤدي دوراً محورياً في رعاية منظومة نشطة في مجال الروبوتات، إدراكاً لأهمية تأمين بنية تحتية داعمة لشركات الأتمتة والروبوتات.

من عبدالهادي راجي المجالي

‏كاتب صحفي أردني