الأمة| تقدر المخابرات الأمريكية أن الهجوم بالطائرات بدون طيار في 3 مايو على الكرملين ربما دبرته أوكرانيا كجزء من عملياتها السرية في روسيا.

وفي حديث لصحيفة نيويورك تايمز، زعم مسؤولون أمريكيون أن المخابرات الأمريكية لم تعرف بوضوح من نفذ الهجوم، لكن تم تقييمه على أنه إحدى العمليات السرية لوحدة تابعة للجيش الأوكراني أو المخابرات في روسيا.

 

وزعم المسؤولون، الذين ذكروا أن وكالات الاستخبارات الأمريكية في البداية أن هجوم الطائرات المسيرة نفذته روسيا بهدف التضليل، زعموا لاحقًا أن هذا الرأي تغير عندما فوجئ المسؤولون الروس بالهجوم وألقوا باللوم على أوكرانيا فيما بينهم أثناء التنصت على المكالمات الهاتفية. ضد إدارة موسكو.

 

وذكر المسؤولون أن القوات الأوكرانية لديها القدرة على تنفيذ هجمات داخل روسيا وخارجها إلى حد محدود من قبل أفرادها أو من يوظفونهم من الخارج، وقالوا إن اوكرانيا، مسئولة على الأرجح عن مقتل داريا دوجينا، ابنة الخبير السياسي الروسي ألكسندر دوجين، وكذلك المدون الروسي مكسيم فومين، المعروف بمقاطع الفيديو المعادية لأوكرانيا.

 

بينما زعموا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لم يكن على علم بهذا الحدث مسبقًا، وأنه يترك قرار هذه العمليات إلى حد كبير لقوات الأمن.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين