الأمة| رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بإعلان تركيا موافقة اوكرانيا وروسيا تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

 صرح فيدانت باتيل، نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية  الأمريكية، بترحيب واشنطن بتصريح الرئيس رجب طيب أردوغان بتمديد اتفاقية ممر حبوب البحر الأسود.

 

باتيل قال: “نرحب بإعلان الرئيس أردوغان تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود. كما ذكرنا سابقًا، ندعم جهود الأمم المتحدة وتركيا للحفاظ على الغذاء العالمي والحبوب أسعار منخفضة ونحن نؤيد ذلك بقوة”.

 

وانتقد باتيل روسيا بينما شدد على أهمية تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود .

 

وقال باتيل، “لا ينبغي علينا تذكير موسكو كل بضعة أسابيع بالوفاء بوعودها والتوقف عن استخدام جوع الناس كسلاح في حربهم ضد أوكرانيا. لا ينبغي علينا تذكير روسيا بالتوقف عن إعاقة الضوابط حتى تصل الحبوب إلى المحتاجين. العالم يحتاج إلى مبادرة حبوب البحر الأسود “.

 

وفي معرض الإعراب عن ضرورة إنهاء روسيا لحربها مع أوكرانيا، صرح باتيل أن إنهاء الحرب سيسمح للتجارة الزراعية بالعودة إلى طبيعتها وتحسين الأمن الغذائي العالمي بشكل كبير.

 

وقال الرئيس أردوغان اليوم: “بجهود بلادنا ودعم أصدقائنا الروس ومساهمات أصدقائنا الأوكرانيين، تقرر تمديد اتفاقية ممر حبوب البحر الأسود لمدة شهرين آخرين. وهذا القرار ذو أهمية حيوية بالنسبة لنا. التشغيل المستمر لسلاسل الإمداد الغذائي العالمية وخاصة لتسهيل وصول الحبوب للبلدان المحتاجة. أتمنى لكم التوفيق”. 

 

وتجاوزت كمية الحبوب التي تمر عبر “ممر الحبوب”، 30 مليونًا و 250 ألف طن.

 

 

تم نقل 40٪ من الحبوب المارة عبر الممر إلى أوروبا، و 30٪ إلى آسيا، و 13٪ إلى تركيا، و 12٪ إلى إفريقيا، و 5٪ إلى الشرق الأوسط.

 

محللون: تجميد أموال قوات الدعم السريع لن يعرقل أنشطتها في السودان

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين