الأمة| لقي عدد من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مصرعهم اليوم الاثنين عندما نفذ سلاح الجو العراقي غارة جوية على موقعهم في محافظة كركوك. 

 

وقالت خلية الاعلام الامني العراقي ان “القوات الجوية نفذت غارة بطائرة اف 15” في منطقة وادي الشاي بكركوك نتج عنها مقتل مفرزة ارهابية وتدمير مضافات لهم. من المسلحين قتلوا. 

 

غالبًا ما تنفذ قوات الأمن العراقية والكردية عمليات ضد أعضاء الجماعة الإرهابية على الرغم من التراجع العام في أنشطتها في السنوات الأخيرة، وغالبًا ما يتم تعقب مخابئهم، ومعظمها في الأراضي المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، من قبل القوات الجوية العراقية وتدميرها. 

 

سيطر تنظيم داعش على مساحات شاسعة من الأراضي العراقية في عام 2014. وأعلن هزيمة التنظيم على الأرض في عام 2017، لكنه يواصل تنفيذ التفجيرات وهجمات الكر والفر وعمليات الخطف في العديد من المحافظات. 

 

وقد لجأ المسلحون بشكل خاص إلى فراغ أمني في أجزاء من شمال العراق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، والتي تمتد عبر عدة محافظات بما في ذلك ديالى وصلاح الدين وكركوك. قُتل

 

عدد من مقاتلي داعش في أوائل مايو عندما ضربت طائرات عراقية من طراز F-16 مخبأهم في محافظة ديالى.

 

في الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم الجيش العراقي إن الجيش قتل أكثر من 100 من عناصر داعش منذ بداية العام، وأضاف أن قدرات التنظيم تراجعت بشكل كبير مع استمرار الجيش العراقي في التقدم التكنولوجي.

الانتخابات التركية تثبت مرة أخرى نضوج الديمقراطية في تركيا

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين