الأمة| بات كوكب الأرض على موعد خلال الأيام المقبلة، مع خطر قد يُعرضه إلى هزات أرضية وفقًا لتوقعات العلماء المختصين بالفضاء.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «ديلي ستار»، فإن كويكب عملاق يُعرف باسم 2023 HT4، اقترب من الأرض ولا يفصل بينهما سوى وقت زمني لا يتخطى ساعات قليلة.

حدث ضخم

فيما كشفت وكالة الفضاء العالمية ناسا، هي الأخرى عن حدث ضخم قد يقع خلال ساعات، وسط توقعات بحدوث هزات أرضية طفيفة.

وأوضحت وكالة الفضاء العالمية، أن الحدث الضخم عبارة عن اصطدام كويكب بمدار الأرض حيث يبتعد عنها حتى الآن بوقت زمني قليل للغاية يُقدر ببضع ساعات.

وأكدت «ناسا»، في بيان لها، أن الكويكب ضخم يصل قطره إلى 130 متر، مشيرة إلى أن الصخرة العملاقة تتحرك بسرعة بطيئة جدا مقارنة بغيرها من الأجسام القريبة من الأرض، وهو ما يحتمل معه عدم حدوث أضرارا بالغة، إذ تبلغ سرعتها خلال الساعات الماضية 8.93 كم في الثانية.

الكويكب القادم

يُذكر أن هذا الكويكب ظهر من قبل عام 2015 في شهر مارس، لكن سرعته كانت أكبر من ذلك ووصلت إلى ضعف سرعتها الحالية.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يظهر فيها الكويكب بالقرب من الأرض، لكن لن يظهر مرة ثالثة سوى بعد مرور ثمان سنوات، أي في الثالث عشر من يوليو لعام2031.

وفي الـ24 من مارس الماضي، توقع علماء أن يمر كويكب يحمل اسم 2023 DZ2 بالقمر على بعد يزيد قليلا عن نصف مليون كيلو متر، قبل أن يمر بالأرض بعد ذلك بساعات.

ومن النادر أن يمر كويكب بهذا الحجم الهائل، الذي يقدر قطره بحوالي 40 إلى 90 مترا، بين مداري الأرض والقمر، فيما ترى وكالة علوم الفضاء الأمريكية أن هذه فرصة هامة قد تمكن علماء الفضاء من زيادة معرفتهم بالكويكبات لما يمثله من اكتشاف جسم خطير قد يصطدم بالأرض.

من جانبه، قال ريتشارد مويسل، رئيس قسم دفاعات الكوكب بوكالة الفضاء الأوروبية، إنه «ليس من المحتمل أن يضرب الكويكب الذي يسمى عادة باسم ‘قاتل المدن’ الأرض، لكن اقترابه منها يتيح لنا فرصة كبيرة للملاحظة»، وفقًا لـ«بي بي سي» البريطانية.

ونظرا لأنه قد يمر بالأرض على بعد 68000 كيلو متر فقط، سوف يكون من الممكن رؤيته بالنظارات المكبرة والتلسكوبات الصغيرة في جميع أنحاء العالم.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث