الأمة| أكدت الحكومة اليمنية، مساء اليوم الخميس، أن نظام الملالي ما زال يدعم مليشيات الحوثيين في اليمن بشحنات أسلحة.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية اليمنية “سبأ”، إن “قوات خفر السواحل الأمريكية أعلنت ضبط شحنة من المواد المخدرة على متن سفينة صيد قادمة من ميناء جابهار الإيراني، وذلك بعد 48 ساعة من مصادرة شحنة مشابهة قادمة من نفس الميناء، كانت في طريقها لليمن”.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، أعلنت أمس الأربعاء عبر فيسبوك، ضبطها في خليج عمان أصنافا من المواد المخدرة قيمتها تزيد عن 30 مليون دولار، من سفينة صيد عابرة في المياه الدولية قادمة من ميناء جابهار الإيراني.

وأضاف الإرياني أن ذلك “يؤكد استمرار نظام طهران في دعم مليشيا الحوثي الإرهابية بشحنات الأسلحة والمخدرات في انتهاك سافر للقوانين والمواثيق الدولية”.

وتابع: “المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن مُطالبون اليوم بالقيام بمسؤولياتهم القانونية وإدانة السلوك الإيراني الذي يقوض جهود التهدئة وإحلال السلام في اليمن”.

وتتواصل منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوثَين الأمريكي تيم ليندركينغ، والأممي هانس غروندبرغ .

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث