قال وزير الداخلية الباكستاني، رنا سناء الله خان ، إن إجراء انتخابات حرة ونزيهة أهم ما يشغل الشعب الباكستاني ، لذلك في هذا السياق يتعين على جميع الأطراف السياسية أن تتكاتف لإخراج البلاد من الأزمة السياسية والدستورية والاقتصادية. .

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام في فيصل آباد ، أعرب عن قلقه من أنه على الرغم من القيام بالكثير دون الرغبة في ذلك ، لم يتم الوفاء بشروط صندوق النقد الدولي.

وبحسب تقرير لـ APP ، قال إن عمران خان يضغط من أجل إجراء الانتخابات في البنجاب فقط حتى يتمكن من التأثير على بقية الانتخابات في ضوء نتائجها ، على الرغم من أنه وجميع الآخرين منصب الرائد. الأحزاب السياسية واضحة جدًا في أنه يجب أن يكون هناك يوم واحد وتشكيل تصريف أعمال في جميع أنحاء البلاد.

“إذا أجريت الانتخابات الأولى في البنجاب فقط وفاز حزب واحد بأغلبية واضحة ، فسيكون لذلك تأثير على الانتخابات الأخرى ، الأمر الذي سيسبب مظالم في المقاطعات وسيكون له تأثير أيضًا في الوسط”.

وقال إن جميع الأحزاب السياسية بما في ذلك الرابطة الإسلامية الباكستانية (شمال) تحترم كثيرا القضاء.

“إذا كان هناك صوت من الخارج ، فهذا جيد ، ولكن إذا بدأت الأصوات تأتي من داخل مؤسسة ما ، وفي بعض الأحيان يظهر القرار كمسألة مثيرة للجدل من أربعة أو ثلاثة وأحيانًا ثمانية أو سبعة ، فقد يكون الأمر أكثر إثارة للقلق”.

وبحسب رنا سناء الله ، لا يمكن لطرف واحد أن يحل أي مشكلة بمفرده. “

لهذا يجب أن تجلس جميع الأحزاب معًا ، لكن لا يمكن أن يُطلب من الأحزاب السياسية أن تتخذ قرارًا في غضون ساعتين أو ثلاث ساعات ، ثم يتم تأجيل الانتخابات ، وإلا ستجرى الانتخابات في 14 مايو.

وقال إن مدة جميع المجالس تنتهي في أغسطس ، وبالتالي ستجرى الانتخابات في أكتوبر ، ولكن إذا كان هناك شخص ما في عجلة من أمره ولسبب ما شعر أنه من الضروري إجراء انتخابات مبكرة ، فيمكن للأحزاب السياسية القيام بذلك. – يجب منحهم بعض الوقت حتى يتمكنوا من التوصل إلى إجماع وقرار واستنتاج مشترك.

وأضاف أن هذا يحدث لأول مرة بعد أن أصدر مجلس النواب قانونًا وأن القانون لم يتخذ حتى مكانة القانون وليس ساري المفعول ، ولكن تم إصدار أمر قضائي بشأنه.

وبدلا من التسرع علينا العمل بحكمة ومدروس حتى لا يعاني البلد الذي يعاني بالفعل من أزمات كثيرة “.

وأشار إلى ان الأزمات الدستورية والسياسية والاقتصادية في البلاد عميقة للغاية ، لذا يتعين على جميع الأطراف السياسية أن تجد حلها بنوايا صادقة لأنه لا يوجد طرف بمفرده قادر على التعامل مع هذه الأزمات.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن