التقى عبد الحكيم إدريس ، المدير التنفيذي لمركز دراسات الأويغور في ماليزيا لشرح الإبادة الجماعية للأويغور ، برئيس الوزراء أنور إبراهيم وتحدث عن الإبادة الجماعية للأويغور.

عبد الحكيم إدريس ، المدير التنفيذي لمركز دراسات الأويغور ، يعقد العديد من الأحداث في ماليزيا منذ فترة ، موضحًا جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الصين ضد الأويغور في تركستان الشرقية.

التقى عبد الحكيم إدريس برئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم في حفل إفطار أقيم في العاصمة كولالا لامبور في 19 أبريل 2023 ، وطالبه بإعطاء صوت للأتراك الأويغور ، الذين يواجهون خطر الانهيار بسبب خطر الإبادة الجماعية.

صرح إدريس أنه قدم إلى رئيس الوزراء ورقة أويغورية ، إلى جانب كتاب الذي كتبه ، ورسالة تصف الأزمة الإنسانية في تركستان الشرقية، كما أكد على خطورة أوضاع شعب تركستان الشرقية خلال لقائه القصير.

على الرغم من أن رئيس الوزراء الماليزي أدلى بتصريح مختلف خلال زيارته للصين في أوائل أبريل ، إلا أنه أعرب عن تعاطفه مع الأويغور كزعيم لدولة إسلامية.

أثناء وجوده في المعارضة في ماليزيا ، طالب أنور إبراهيم في خطاب ألقاه في 2018 بمنح الأويغور حرية الدين والسفر من الصين ، ولكن كرئيس للوزراء ، خلال زيارته للصين بين 29 مارس و 1 أبريل 2023 ، ناقش قضية الأويغور باعتبارها “شؤون الصين الداخلية”.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن