الأمة| سلط المحلل السياسي، عبد السلام محمد، رئيس مركز أبعاد للدراسات والأبحاث في اليمن، الضوء على توابع التقارب السعودي الإيراني على اليمن.

وأوضح رئيس مركز «أبعاد» -غير حكومي، إن الأطراف اليمنية لم تُحقق أهدافها سواء الحكومة الشرعية أو جماعة الحوثي وكذلك اليمن وإيران.

يُذكر أن وفد سعودي وصل إلى صنعاء عقب ساعات من وصول مسؤوليين من سلطنة عمان إلى هناك للقاء الحوثيين المدعومين من طهران، للتفاوض حول إعلان هُدنة والتباحث إحلال السلام في اليمن.

وقال عبد السلام محمد عبر حسابه على موقع «تويتر»: «لا الحوثي حقق حلمه بالوصول إلى مكة ولا الشرعية حققت هدفها باستعادة صنعاء ولا إيران حققت طموحها باخضاع السعودية ولا السعودية قضت على مخاوفها باسقاط نظام الملالي».

وتابع: «الكل اكتفى بجولة من جولات الصراع عند الحد الذي لا يذهب الصراع إلى اندلاع حرب اقليمية مباشرة بين طهران والرياض، ففي هذه الحرب تنتظر واشنطن الفرصة لتقسيم المنطقة بما يؤمن النفط والغاز للغرب لعقود أخرى».

وتساءل: «فهل هناك جولة حرب أكبر من ماضي الاستنزاف؟ وهل الحرب الكونية أو الاقليمية واقع سيحصل رغما عن الخصوم المهادنين؟». واختتم قائلًا: «بالنسبة لنا كيمنيين فرص الحرب أو السلام ستقرب صنعاء من الجمهورية عاجلا أم آجلا!».

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث