الأمة| أعلنت الأمم المتحدة، مساء اليوم الأحد، عن احتياجها إلى 32 مليون دولار للبدء في عملية إنقاذ خزان صافر النفطي المتهالك في سواحل اليمن.

وكشف منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، عن استلام 97 مليون دولار من الدول المانحة لمنع تسرب نفطي من خزان صافر في البحر الأحمر، لكنهم بحاجة ماسة إلى 32 مليون دولار إضافية لبدء عملية الإنقاذ وتجنب وقوع كارثة.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أكد في بيان له الخميس الماضي، أن سفينة عملاقة أبحرت من الصين في طريقها إلى اليمن لتفريغ خزان صافر النفطي، ومن المقرر أن تصل إلى السواحل اليمنية مطلع مايو المقبل.

ومارس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من خزان صافر، وتعود ملكية سفينة صافر لشركة النفط اليمنية الحكومية «صافر لعمليات إنتاج واستكشاف النفط»، إذ كانت قبل اندلاع الحرب تستخدم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب.

ونظرًا لعدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، بات النفط الخام والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا على المنطقة، حيث تحمل السفينة أكثر من 1.1 مليون برميل نفط، وهو ما يجعلها عرضة لخطر تسرب أو انفجار أو حريق. وتصف الأمم المتحدة السفينة بأنها “قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة وتسبب في كارثة بيئية كبيرة تؤثر على عدة دول”.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث