الأمة| تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأربعاء بمواصلة القيام بطلعات استطلاع فوق البحر الأسود بالقرب من أوكرانيا، حتى بعد حادثة يوم الثلاثاء.

 

 الولايات المتحدة أعلنت أن طائرة مقاتلة روسية اصطدمت بطائرة أمريكية بدون طيار، مما أجبره الجيش الأمريكي على إسقاطها في البحر الأسود. 

 

وقال أوستن لقادة الدفاع من الدول المتحالفة التي تدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي الذي دام 13 شهرًا: “ستستمر الولايات المتحدة في الطيران والعمل حيثما يسمح القانون الدولي بذلك”.

 

قال أوستن لنظرائه في اجتماع افتراضي انطلق من البنتاجون: “من واجب روسيا تشغيل طائراتها بطريقة آمنة ومهنية”. وقال إن الطائرة الأمريكية المسيرة MQ-9 التي تم إسقاطها كانت “تجري عمليات روتينية” في المجال الجوي الدولي يوم الثلاثاء، عندما انخرطت طائرتان روسيتان في ممارسات خطيرة ومتهورة وغير مهنية.

 

وقال: “هذه الحلقة الخطرة هي جزء من نمط من الإجراءات العدوانية والمحفوفة بالمخاطر وغير الآمنة من قبل الطيارين الروس في المجال الجوي الدولي”. قالت روسيا إنها تدرس ما إذا كانت ستحاول استعادة الطائرة بدون طيار، لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن عملاءها تمكنوا من محو البرامج الحساسة على الطائرة بدون طيار عن بُعد لمنع روسيا من جمع معلومات سرية قبل إرسال الطائرة إلى البحر الأسود.

 

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لشبكة CNN يوم الأربعاء إن الطائرة بدون طيار “لم يتم استردادها، ولست متأكدًا من أننا سنكون قادرين على استعادتها”. الولايات المتحدة ليس لديها سفن في البحر الأسود، الذي تسيطر عليه روسيا إلى حد كبير.

 

في غضون ذلك، دعا وزير الدفاع الأمريكي الدول المتحالفة إلى تكثيف دعمها لقوات كييف.

 

قال أوستن: “نحن الآن في وقت حرج في سياق كفاح أوكرانيا من أجل الحرية”. “يجب أن نوفر لأوكرانيا القدرات الكاملة للقتال في المستقبل”، بما في ذلك قطع غيار الأسلحة والمعدات الإضافية والتبرعات الجديدة من الذخيرة وأنظمة الدفاع الجوي.

 

في البيت الأبيض، قال المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي لـ VOA الثلاثاء، “إذا كانت الرسالة [من روسيا] هي أنهم يريدون ردعنا أو ثنينا عن الطيران والعمل في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود، فإن هذه الرسالة ستفشل لأن ذلك لن يحدث “.

 

نفت روسيا أن تكون طائراتها من طراز Su-27 على اتصال بالطائرة الأمريكية بدون طيار وألقت باللوم في تحطمها على تشغيل الطائرة بدون طيار. وقال مسؤول عسكري أمريكي لـ VOA إن طائرة MQ-9 الأمريكية غير المأهولة لم يتم العثور عليها بعد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الولايات المتحدة استدعت السفير الروسي للاحتجاج على الحادث.

 

وقال برايس: “إننا نتعامل مباشرة مع الروس، مرة أخرى على مستويات عالية، لنقل اعتراضاتنا القوية على هذا الاعتراض غير الآمن وغير المهني، الذي تسبب في إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار”.

 

التقى أوستن بمسؤولين دفاعيين من حوالي 50 دولة لتقييم الحرب في أوكرانيا.

 

المتحدث باسم البنتاغون العميد. قال الجنرال بات رايدر للصحفيين يوم الثلاثاء، “كما فعلنا منذ بداية هذه الحملة، نواصل بذل كل ما في وسعنا لضمان تلبية احتياجات أوكرانيا، سواء كانت ذخيرة، أو دفاعًا جويًا.، درع. “

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين