الأمة| أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، عن موقف الإدارة الأمريكية من الاتفاقية التي جرى توقيعها بين السعودية وإيران لعودة العلاقات بينهما.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، في تصريحات لوكالة “رويترز”، أن أمريكا كانت على علم باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران.

وأوضح أن بلاده تُرحب بوجه عام على أي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب اليمنية، وتهدئة التوتر في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس جو بايدن ركز خلال زيارته للمنطقة العام الماضي ركز على خفض التصعيد وعودة الدبلوماسية جنبًا إلى جنب مع الردع.

واستضافت بكين مفاوضات ثنائية بين البلدين خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس، وجرى الإعلان اليوم عن توقيع اتفاقية عودة العلاقات.

وركزت بنود الاتفاقية على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وفتح سفارات البلدين خلال شهرين من الآن مع احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وعودة اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما في أبريل عام 2001، واتفاقية التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة الاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب التي تعود لعام 1998.

وأكد الجانبان أن وزيرا خارجية البلدين سيعقدا اجتماعًا الفترة المقبلة لتفعيل بنود الاتفاقية وترتيب ملف تبادل السفراء ومناقشة سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضًا: السعودية وإيران يتفقان على عودة العلاقات وطي صفحة الخلاف

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث