الأمة| كشف محامي باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي السابق في الأردن، عن إضراب موكله عن الطعام منذ 3 أيام إثر تعرضه لتعذيب جسدي ونفسي داخل المعتقل.

باسم عوض الله، اعُتقل في أبريل عام 2021، وصدر بحقه حُكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة التحريض ضد الدولة وإثارة الفتنة في محاولة قادها الأمير حمزة بن الحسين لزعزعة استقرار المملكة.

الاتهامات التي وجهت إلى عوض الله نفاها كما نفاها الأمير حمزة بن الحسين الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إذ قال إن هذه الاتهامات «مُلفقة».

إضراب عوض الله

الاثنين الماضي، أصدر المحامي الأمريكي الذي يدافع عن باسم عوض الله بيانًافيه، إن موكله بدأ إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على سجنه، وطلب من الحكومة الأمريكية أن تعيده إلى واشنطن باعتباره مواطنًا أمريكيًا.

السلطات الأردنية بدورها ردت على ما تردد، وقالت إن دخول باسم عوض الله في إضراب داخل محبسه منذ ثلاثة أيام، ادعاءات غير دقيقة، معترفة بأنه امتنع عن تناول وجباته الاثنين الماضي.

وقالت مديرية الأمن العام في بيان صحافي لوسائل الإعلام إن «الادعاءات القائلة بأن عوض الله مُضرب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام غير دقيقة، لأنه كان يتناول وجبات الطعام المخصصة له بانتظام خلال الأيام الثلاثة الماضية ولم يرفضها، وتناول وجبتي الفطور والغداء يوم الأحد، الموافق 12 فبراير وتم السماح له بطلب مكملات غذائية إضافية»

السلطات تكشف الحقيقة

وأضاف البيان: «في صباح يوم الاثنين، رفض السيد عوض الله وجباته، لكنه وحتى مساء الاثنين، 13 شباط، لم يقدم بلاغًا خطيًا بنيته الإضراب عن الطعام إلى إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل، كما تقتضي القوانين».

وبشأن تعرض باسم عوض الله للتعذيب الجسدي والنفسي والعاطفي داخل المعتقل، أكد الأمن العام الأردني في بيانه أن هذه الإدعات غير صحيحة، مضيفًا: «لم تتم الإساءة إليه بأي شكل من الأشكال، وادعاءاته بالتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب أو الإكراه غير صحيحة بالمطلق، فقد أدلى عوض الله بإفادته طواعية دون أي إجبار أو إكراه».

وأضاف البيان أن عوض الله «يقضي عقوبته بالسجن وفقا للقانون الأردني، وحقوقه بالزيارة مكفولة بالكامل، فهو يستقبل الزوار بشكل دوري، من أقاربه وأصد­قائه. ولعوض الله أيضًا إمكانية التواصل مع محاميه في الأردن بجميع الأوقات، وهو يتواصل بشكل دوري مع أقاربه، ويتحدث هاتفيًا بشكل أسبوعي مع أفراد عائلته ومع أصدقائه».

ونوهت السلطات الأمنية الأردنية إلى أن السفير الأمريكي في الأردن يزور عوض الله بشكل دوري كونه شخص يحمل الجنسية الأمريكية، كما أن وجباته يتم إعداها تحت «إشراف صحي صارم من قبل أطباء مختصين لضمان بقائه في صحة جيدة إلى جانب خضوعه لفحوصات دورية، سواء من الفريق الطبي في مركز الإصلاح والتأهيل، أو بواسطة طبيبه الشخصي».

 

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث