أعلن الرئيس الاوكراني فولدمير زيلينسكي أن فريق البحث والإنقاذ الأوكراني انطلق إلى تركيا للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ بعد الدمار الذي خلفه الزلزال الذي بلغت قوته 7.7، وكان مركزا قهرمان مرعش.

وصرح زيلينسكي أنه استقبل وزير الدفاع الالماني بوريس بيستوريوس في كييف اليوم، وأشار إلى أنهما ناقشا قضايا مساعدة الأسلحة لأوكرانيا في الاجتماع الثنائي.

وصرح زيلينسكي بأنهم مستمرون في محادثات مكثفة مع دول الحلفاء لتعزيز الجيش الأوكراني، وأن الاستعدادات مستمرة لقتال أكثر فعالية ضد هجمات الجيش الروسي.

وذكر أنه اتصل بالرئيس رجب طيب أردوغان هاتفيا اليوم ونقل له تمنياته بزلزال كهرمان مرعش، استخدم زيلينسكي العبارات التالية:

وقال “ذهب رجال الإنقاذ الأوكرانيون إلى تركيا لدعم عملية الإنقاذ بعد الزلازل. وآمل أن يكون من الممكن إنقاذ حياة أكبر عدد ممكن من الناس”.

وجاء في البيان الصادر عن دائرة الطوارئ الحكومية الأوكرانية، أن فريق بحث وإنقاذ متمرس يتكون من 87 شخصًا في طريقهم إلى تركيا.

وفقًا لمقطع فيديو خاص بخدمة الطوارئ الحكومية، تم إرسال كلاب البحث المدربة والمعدات إلى تركيا مع الفريق الذي انطلق بالطائرات والمركبات.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين