الأمة| كشف الكرملين، مساء اليوم الاثنين، تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمر بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح الكرملين، في بيان صادر عنه، أن بوتين هاتف ولي العهد السعودي، بشأن بحث سُبل التعاون داخل مجموعة “أوبك +” للدول المنتجة للنفط، وبهدف الحفاظ على استقرار أسعار النفط، بالإضافة إلى التعاون في التجارة والطاقة.

يُذكر أن تحالف “أوبك بلس” يقودة السعودية وروسيا، ويضم نحو 23 دولة مصدرة للنفط، منها 13 دولة عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وجرى التوصل لهذا الاتفاق في نوفمبر 2016 بهدف ضمان استقرار أسواق النفط.

والأسبوع الماضي، قالت خمسة مصادر في أوبك+، إنه من المرجح أن تصادق اللجنة الوزارية في المجموعة على سياسة إنتاج النفط الحالية عندما تجتمع الأسبوع المقبل، في وقت تشهد السوق توازنا بين الآمال في انتعاش الطلب الصيني الذي يقود ارتفاع أسعار النفط، والمخاوف الاقتصادية.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، المعروفون مجتمعين باسم “أوبك+”، في 1 فبراير المقبل، ويمكن للجنة، التي تسمى لجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC)، الدعوة إلى اجتماع أوبك+ الكامل.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث