الأمة| قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن إسرائيل نفذت الهجوم على منشأة الذخيرة التابعة لوزارة الإيرانية في اصفهان، بطائرات دون طيار.

وبحسب  الصحيفة، التي تستند إلى السلطات الأمريكية، استهدفت إسرائيل مصنع ذخيرة بجوار منشأة تابعة لمركز أبحاث الفضاء الإيراني بطائرات مسيرة في مدينة أصفهان الإيرانية.

من جهة أخرى أعلن مسؤولون إيرانيون أن أنظمة دفاعهم الجوي تصدّت لـ “محاولة هجوم” استهدفت مصنع الذخيرة، وتم تدمير طائرتين دون طيار وإسقاط إحداهما.

وأشار الجانب الإيراني إلى حدوث أضرار طفيفة على سطح المصنع نتيجة انفجار الطائرات المسيرة.

ووصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الهجوم بأنه “جبان” وقال إن “مثل هذه الأعمال لا يمكن أن تؤثر على عزم خبرائنا ونيتهم ​​على تحقيق تقدم نووي سلمي”.

من ناحية أخرى، يعد هذا هو الهجوم الأول الذي تنفذه الحكومة الائتلافية اليمينية المتطرفة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي سمحت بسلسلة من العمليات ضد إيران من عام 2009 إلى عام 2021.

وأكدت محافظة أصفهان وقوع الانفجار، لكنها أعلنت عدم وقوع إصابات.

ادعى النائب في مجلس النواب الإيراني في أصفهان حسين ميرزاي أن الطائرات دون طيار التي شوهدت في سماء مدينة أصفهان مساء أمس تابعة لإسرائيل.

ومن المقرر أيضا أن يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى إسرائيل يوم الاثنين لمواصلة المحادثات الأمريكية الإسرائيلية بشأن إيران وقضايا إقليمية أخرى.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين