الأمة| صرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أنه إذا أرادت بولندا إرسال دبابات ليوبارد من أصل ألماني إلى أوكرانيا، فلن تعارضها.

عندما سال مراسل تليفزيون LCI الفرنسي وزيرة الخارجية الالمانية بربوك، عما سيحدث إذا سلمت بولندا دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، قالت “لم يتم طرح هذا السؤال في الوقت الحالي، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فلن نمنعهم”. 
كما قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي على تويتر، “إذا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق مع ألمانيا بشأن الدبابات، فسنشكل تحالفًا أصغر من البلدان المستعدة للتبرع ببعض دباباتها الحديثة إلى أوكرانيا”.  
فسرت الصحافة الألمانية تصريح وزير الخارجية بربوك على أنه “ضوء أخضر لنقل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا”.
كما دعا وزراء خارجية ليتوانيا ولاتفيا واستونيا ألمانيا إلى إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

كتب وزراء الدول الثلاث على حساباتهم على تويتر، “نحث ألمانيا على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد.وهذا ضروري لوقف العدوان الروسي، ومساعدة أوكرانيا، واستعادة السلام بسرعة في أوروبا. المانيا باعتبارها القوة الرائدة في أوروبا لديها مسؤولية خاصة في هذا الصدد”.

دبابات ليوبارد

دبابات ليوبارد التي تنتجها المانيا متوفرة في دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي مثل الدنمارك وفنلندا واليونان وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال والسويد وإسبانيا والتشيك وتركيا والمجر.

هناك ما يقرب من 2670 دبابة ليوبارد 2، في الخدمة لدى جيوش مختلفة حول العالم.

تزن دبابات ليوبارد  نحو 64 طنًا، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 70 كيلومترًا في الساعة ويمكنها إصابة أهداف تصل إلى 5 آلاف متر بمدفعها أملس 120 ملم.

أعلن الحلفاء الأوروبيون مثل بولندا وفنلندا أنهم مستعدون لإرسال هذه الدبابات إلى أوكرانيا وكانوا ينتظرون موافقة برلين. ومع ذلك، نظرًا لتصنيع دبابات ليوبارد في المانيا، فإن موافقة المانيا مطلوبة للاستخدام في بلدان أخرى مثل أوكرانيا.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين