الامة| قال دينيس بيسيروفيتش، العضو البوسني في المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، إن بلاده تتجه “بلا توقف” نحو حلف الناتو.

 

وأدلى بيسيروفيتش، الذي التقى مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بروكسل، بتصريحات حول عضوية بلاده في الناتو بعد الاجتماع.

 

مشيرا إلى أنه قام بأول زيارة خارجية له لبروكسل بعد انتخابه عضوا بوسنيا في المجلس الرئاسي، أكد بيسيروفيتش أن هذه الزيارة لها أهمية استراتيجية ورمزية.

 

وتعليقًا على مسار بلاده إلى عضوية الناتو، قال بيسيروفيتش: “سأفعل كل ما بوسعي لضمان انضمام البوسنة والهرسك إلى الناتو والاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن. هذه هي أهدافنا الاستراتيجية”.

أضاف “بعد اجتماعنا مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ اليوم، لدي أخبار إيجابية ومشجعة للشعب مفادها أن البوسنة والهرسك ليست وحدها وتتحرك بلا توقف نحو الناتو، واليوم أقول للأمين العام لحلف الناتو إنني سأفعل كل ما في وسعي لجعل البوسنة والهرسك عضوًا في الناتو. في أقرب وقت ممكن قلت “. 

 

ورد ميلوراد دوديك، رئيس جمهورية صربسكا، أحد الكيانين في البوسنة والهرسك، على تصريحات بيسيروفيتش للناتو في بيان لوكالة أنباء سرينا.

 

وقال دوديك “من المقلق أن قادة الناتو قرروا هذا الشكل للاجتماع، متجاهلين حقيقة أن عضوًا واحدًا فقط في المجلس الرئاسي لا يمكنه التعبير عن آرائه ولا يمكنه تمثيل البوسنة والهرسك ما لم يكن هناك اتفاق بشأن هذه القضية”.

 

وشدد دوديك على أن “البوسنة والهرسك لم تنضم إلى حلف الناتو وهذا موقف معروف لجمهورية صربسكا”، وقال “لا شيء مما ذكره بيسيروفيتش سيحدث. لقد اجتاز المجلس الرئاسي، ولا يمكن أن يمر” وقال “هذا جيد لأولئك الذين لديهم آراء سياسية مثله. هذه ليست أخبار جيدة للبوسنة والهرسك طالما أن جمهورية صربسكا موجودة فيها”.

يذكر أن البوسنة والهرسك حصلت في ديسمبر الماضي على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين