الأمة – وكالات| ناشدت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي بالتحرك لمنع تنفيذ أحكام الإعدام التي تصدرها المحاكم التابعة للحوثيين وكان آخرها ما صدر بحق 6 مواطنين.

وأعلنت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان اليمنية، مساء الإثنين، أن محكمة تابعة لجماعة الحوثي أصدرت أحكاما أولية بإعدام 6 معارضين لها.

وقالت الوزارة: “ندين بأشد العبارات قرارات الإعدام الصادرة مما تسمى بالمحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة الخاضعة لمليشيات الحوثي الإرهابية في صنعاء بحق 6 من أبناء محافظة المحويت (شمال) المعارضين لأفكارها الطائفية وممارساتها الإرهابية”.

اعتبرت الوزارة أن هذه المحاكمات “مسرحيات هزلية لا تزيد مدتها عن دقائق معدودة، وفيها قرارات جاهزة تمارسها مليشيات الحوثي بهدف إثارة الرعب والتخويف وتكميم الأفواه في المناطق التي تسيطر عليها”.

وأضافت أن “هذه القرارات (حكم ابتدائي قابل للاستئناف) بمثابة إرهاب سياسي (..) باطلة وليس لها أي مشروعية ذات صلة بالعدالة”.

كما أن “الستة المدنيين الصادرة بحقهم أوامر إعدام قد تعرض عدد منهم للإخفاء القسري والتعذيب الوحشي لما يقارب 6 سنوات متواصلة”، وفق البيان.

وطالبت الوزارة “الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالعمل من أجل إيقاف هذا الإرهاب السياسي الذي تمارسه جماعة الحوثي”.

وحتى الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش لم تصدر إفادة في هذا الشأن من جماعة الحوثي.

وسبق وأن قضت محاكم تابعة للحوثيين بإعدام عشرات المعارضين بتهم التعاون مع التحالف العربي ونفذت بالفعل الأحكام بحق بعضهم، ما أثار إدانات حقوقية وحكومية.

ومنذ أكثر من 8 سنوات يعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأسفرت الحرب، حتى نهاية 2021، عن مقتل 377 ألف شخص وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: مياه الأمطار تُغرق شوارع المملكة.. وسعوديون: أين البنية التحتية؟

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث