الأمة| خصصت أمريكا ملايين الدولارات مقابل الإدلاء بأي معلومات عن «عبد العزيز المصري» الخبير في صناعة المتفجرات والأسلحة الكيماوية.

وقال برنامج «مكافآت من أجل العدالة» الأمريكي، إن الشخص الذي يُقدم معلومات تساعد في اعتقال القيادي بتنظيم «تنظيم القاعدة» سيتم منحه مبلغًا بقيمة 5 ملايين دولار.

ويعمل «مكافآت من أجل العدالة»، تحت إدارة مكتب الأمن الدبلوماسي بوزارة الخارجية الأمريكية، وتكمن مهمته في «صرف مكافآت مقابل الإدلاء بمعلومات تحمي أرواح الأميركيين والمصالح الأميركية وتعزز الأمن القومي للولايات المتحدة».

من هو عبد العزيز المصري؟

وأوضح البرنامج أن المصري اسمه الحقيقي «علي البكري»، وهو عضو في «مجلس شورى تنظيم القاعدة»، ويُعد من المقربين من زعيمي التنظيم، سيف العدل، وأيمن الظواهري.

ونوه البرنامج إلى أن البكري قبل انضمامه إلى القاعدة كان عضوًا في جماعة الجهاد الإسلامي المصرية بقيادة الظواهري، كما عمل مدربًا في معسكرات القاعدة في أفغانستان من خلال تدريب المجندين على استخدام المتفجرات والأسلحة الكيماوية.

أبرز المعلومات عن عبد العزيز المصري

وفقًا للخارجية الأمريكية، فإن البكري حاول في ديسمبر 2000 اختطاف طائرة ركاب باكستانية ويُرجح أنه يواصل تدريب عناصر تنظيم القاعدة ومتشددين آخرين.

«إرهابي عالمي» 

وفي الثالث من أكتوبر عام 2005، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن تصنيف البكري بشكل خاص كـ«إرهابي عالمي» بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة.

ووفقًا لهذا التصنيف، ومن بين العواقب الأخرى، تم حظر جميع ممتلكات البكري، والفوائد العائدة عليها التي تخضع للولاية القضائية الأمريكية، وتم منع الأمريكيين بوجه عام من إجراء أي معاملات مع البكري، كما يدخل في إطار الجريمة كل من الدعم المتعمد عن علم، أو محاولة توفير الدعم المادي، أو الإمكانيات المادية، أو التآمر لتوفيرهما لتنظيم القاعدة، الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية أجنبية.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=519024283519005&set=a.436915828396518

 

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث