الأمة| خفضت الصين أسعار التجزئة لـ البنزين والديزل. وانخفض سعر طن البنزين بمقدار 480 يوان (68.77 دولار)، بينما انخفض سعر الديزل بمقدار 460 يوان (65.91 دولار).
وفقًا لوكالة شينخوا، أعلنت هيئة التخطيط الاقتصادي الرئيسية في البلاد، اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، عن تخفيض قدره 480 يوانًا (68.77 دولارًا) لكل طن من البنزين و460 يوانًا (65.91 دولارًا) لكل طن من الديزل.

صرحت المفوضية في بيانها أنها تتوقع أن تنخفض أسعار النفط أكثر على المدى القصير حيث تؤثر الزيادات الحادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية سلبًا على الثقة والطلب في السوق العالمية.

طُلب من أكبر منتجي البلاد، شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC)، وشركة الصين للبتروكيماويات (SINOPEC)، وشركة البترول الوطنية الصينية لما وراء البحار (CNOOC) الحفاظ على استقرار الإمدادات من خلال الحفاظ على إنتاج النفط وتسهيل توزيعه.

وفقًا لنظام أسعار النفط المطبق في الصين، تقوم الهيئة التنظيمية، اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، بتعديل سعر التجزئة للنفط في السوق المحلية كل 10 أيام عمل وفقًا للأسعار الدولية. إذا ارتفع سعر برميل النفط في السوق المحلي عن 130 دولارًا أو انخفض إلى أقل من 40 دولارًا، يتم التدخل في السعر.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين