أطلقت رابطة دول جنوب شرقي آسيا «آسيان» خطة العمل الإقليمية بشأن المرأة والأمن والسلام لتحقيق رؤيتها للتوصل إلى المساواة بين الجنسين، حسبما أفادته وزيرة شؤون المرأة الكمبودية الدكتورة «إنغ كانثا فافي».

وقالت إن الخطة تهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة في مهام الأمن والسلام ومنع النزاعات وبناء الوفاق والوئام وردع التطرف ومعالجة المخاطر الأمنية مثل الكوارث والأوبئة في المنطقة .

جاء ذلك في بيان صدر منها، وأضافت: «أن رابطة آسيان ملتزمة بمواصلة المضي قدماً في دفع أجندة خطة العمل الإقليمية بشأن المرأة والأمن والسلام وأنها ستوجهنا نحو ذلك».

إن الخطة، التي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ضرورية للوصول إلى هدف المنطقة باعتبارها مجتمعاً شاملاً يركز على الناس .

وأنها أيضًا خطوة لضمان اعتراف الدول الأعضاء العشر بمشاركة المرأة وقيادتها في منع الصراع وبناء السلام والحفاظ عليه في المنطقة والاستفادة منها .

تشمل الجهود السابقة؛ البيان المشترك بشأن تعزيز المرأة والأمن والسلام في عام 2017م، وإطلاق برنامج تسجيل نساء دول رابطة آسيان من أجل السلام في عام 2018م، والدراسة الإقليمية للرابطة بشأن المرأة والأمن والسلام في عام 2021م .