الأمة| وافق مجلس الوزراء العراقي على تأسيس شركة برأسمال 100 مليار دينار تتبع هيئة الحشد الشعبي، كما وافق على إنشاء جامعة إيرانية في كربلاء.

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاجتماع العادي السادس لمجلس الوزراء العراقي يوم الاثنين 28-11-2 ووجه السوداني، في الاجتماع ، الوزارة والدوائر والمحافظات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ متطلبات وزارة المالية في التوظيف لمن قضوا أكثر من عامين من التعاقد، الذين صدرت قرارات تعاقدهم في 2 تشرين الأول / أكتوبر 2019 لإرسالهم إلى وزارة المالية للتحقق والتوظيف.

كما قرر مجلس الوزراء تخصيص 10 مليارات دينار لجهاز الأمن الوطني العراقي لدفع رواتب موظفيه.

ومع اقتراب بطولة خليجي 25 في محافظة البصرة مطلع العام المقبل، في ظل استعدادات المنتخب العراقي للبطولة، قرر مجلس الوزراء دعم البطولة ومنح الاتحاد العراقي لكرة القدم ثلاثة مليارات دينار، استعدادا للبطولة.

وبخصوص قطاع الكهرباء، قرر مجلس الوزراء أن وزارة الكهرباء ستوقع عقدا مع استشاري عالمي ومتخصص لوضع خطة لتنفيذ مشاريع الشبكة الذكية. يجب أن يكون العقد خلال 30 يوم عمل من تاريخ هذا القرار.

ووافق مجلس الوزراء على تأسيس شركة عامة اسمها (المهندس) برأسمال 100 مليار دينار تلحق بهيئة الحشد الشعبي.

وتم اختيار اسم الشركة نسبة إلى أبو مهدي المهندس، قائد الحشد الشعبي الذي تم اغتياله مع الجنرال في الحرس الثوري قاسم سليمان، خلال عملية أمريكية.

يشار إلى أن الحشد الشعبي الذي تشكل عام 2014 لمحاربة داعش، مكون من مليشيات مسلحة موالية لإيران، وتم إلحاق عناصره بوزارة الدفاع وتوفير رواتب لهم من موازنة الدولة.

كما تمت الموافقة على عزل الدكتور فلاح حسن عيسى، مدير عام مكتب صحة نينوى، من مهامه ونقله إلى وظيفة أخرى بدرجة أقل قبل أن يصبح مديرا عاما. وذلك بحسب تقرير لجنة التحقيق الصادر بقرار وزارة الصحة رقم (101) بتاريخ 13 يونيو 2022، بناءً على أحكام القرار 880 لسنة 2022.

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على منح إجازة لتأسيس جامعة طهران للعلوم الطبية فرع الجامعة الإيرانية في محافظة كربلاء.

/روداو/

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين