الأمة| كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، عن استخدام نظام الملالي سيارات الإسعاف في قمع الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أكثر من شهرين.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الطريقة التي تستخدمها قوات الأمن في البلاد لتسلل سيارات الإسعاف إلى الاحتجاجات وقمع واحتجاز المتظاهرين، وفقًا لروايات شهود عيان.

وشاهد أحد سكان العاصمة طهران 3 متظاهرين وهم يدفعون بالقوة داخل سيارة إسعاف في إحدى المظاهرات الطلابية خلال مطلع شهر أكتوبر الماضي.
الطلاب.

سيارات الإسعاف رهن الأمن الإيراني

وآنذاك، أوضحت طالبة جامعية في طهران، أنها رأت قوات الأمن الإيراني تستخدم سيارات الإسعاف في احتجاز المتظاهرين عند تقاطع طرق، مضيفة لـ«نيويورك تايمز»: «لقد اعتقلوا على الناس ووضعوهم في سيارة إسعاف وأطفأوا الأنوار، كان هناك الكثير من الناس في الخلف».

فيما أوضح شاب يعمل بأحد المطاعم بالقرب من 3 جامعات كبرى في العاصمة، أنه رأى سيارات الإسعاف وهى تدخل حرم الجامعات يوميًا خلال الاحتجاجات، وكان يخرج منها رجال أمن يرتدون الزي الرسمي.

ووفقًا لشهود عيان، فإن ضباط شرطة كانوا يرتدون ملابس مدنية، أجبروا الطلاب على صعود سيارة إسعاف خلال إحدى المظاهرات في جامعة شريف بالثاني من أكتوبر الماضي.

العزوف عن الرعاية الصحية

ويتخوف مراقبون ومعنيون بالشأن الإيراني من أن يتخلى الناس عن طلب الرعاية الصحية خوفًا من تعرضهم للاعتقال بعد تكرار روايات شهود العيان حول استخدام سيارات الإسعاف في قمع المتظاهرين.

«روهيني هار»، الأستاذ المساعد في كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا، قال للصحيفة الأمريكية، إن «الناس سيخشون طلب الرعاية الصحية، مما يعني أن المزيد من الناس سيموتون».

واندلعت الاحتجاجات في أنحاء إيران بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاما) في سبتمبر، في حجز لشرطة الآداب، وزادت حدتها في المناطق التي يعيش فيها غالبية الأكراد الإيرانيين البالغ عددهم زهاء عشرة ملايين نسمة.

اقرأ المزيد: أمريكا تُعرب عن قلقها من قمع الاحتجاجات في إيران

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث