الأمة – وكالات| أعلن المصرف المركزي اللبناني، اليوم الاثنين، عن صرف العُملة الوطنية بنحو 15 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد بداية من فبراير العام المقبل.

وفي مقابلة تلفزيونية مع فضائية “الحرة” الأمريكية، قال حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، إن بلاده بدأت تدخل تدريجيا في سعر صرف موحد، استهلته، الشهر الماضي، مع الدولار الجمركي.

وأضاف سلامة: “سيصبح لدينا سعران، الأول هو 15 ألف ليرة للدولار، ومنصة صيرفة.. فتوحيد سعر الصرف لا يمكن تحقيقه ضربة واحدة، لذلك ستكون هذه المرحلة الأولى لغاية ما تصبح صيرفة هي من يحدد السعر”.

وفي مايو/أيار 2021، أطلق مصرف لبنان منصة “صيرفة”، لإتمام عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية، وتحديداً الدولار، بسعر يحدده العرض والطلب، على أن يقوم مصرف لبنان بالتدخّل عند اللزوم.

واعتبارا من 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن مصرف لبنان المركزي، تعليق شراء الدولار الأمريكي عبر منصة صيرفة حتى إشعار آخر، والإبقاء على البيع.

وزاد سلامة: “سعر الصرف اليوم يعتبر محررا، فالعمليات تحصل بأسعار متقلبة وحتى سعر البنزين يتبع سعر السوق.. ولكن حتى لو أصبح السعر متقلبا فممنوع أن نشهد تقلبات كبيرة”.

وتابع: “نحاول من خلال التعاميم إدارة الأزمة.. والأزمة كانت تواجه تحديات خارجة عن نطاق مصرف لبنان، وأهم حدث حصل هو التوقف عن دفع السندات اللبنانية الخارجية التي عزلت لبنان بشكل كبير من الأسواق المالية”.

والإثنين، يباع الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية الموازية، بـ 39.7 ألف ليرة، نزولا من 39.9 ألفا في تعاملات الأحد، بينما يباع في منصة صيرفة بـ 30.3 ألف ليرة / دولار.

اقرأ المزيد: حاتم سلامة يكتب: وأخيرًا انتصر الإسلام!! شكرًا قطر

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث