الأمة| أعلن الدكتور رضا تقي زاده، الباحث في الشأن الإيراني، دعمه للانتفاضة الشعبية التي تشهدها إيران ضد نظام الملالي خلال الفترة الأخيرة.

وقال “زاده”، في مداخلة هاتفية مع فضائية “الحدث” الإماراتية، إن الانتفاضية الشعبية الحالية تأتي بعد مرور 4 عقود لنظام الملالي على اتباع كافة أساليب التعذيب تجاه المواطنين.

وأضاف أن الانتفاضة لا تزال مُستعرة ووصلت في كافة أرجاء مدينة طهران طوال الليل والنهار داخل الشوارع، للمطالبة بالحرية وتنديدًا بفساد النظام والقيادة ولاسيما المرشد الإيراني على خامنئي.

وأوضح الباحث في الشأن الإيراني أن المظاهرات تأتي بعد تعرض المواطنين لكل أنواع التعذيب خلال 4 عقود من الزمن، مضيفًا: “لعل مقتل الشابة البريئة مهسا أميني، قد أثار زوبعة لهذه التظاهرات، وهناك أناس من كافة المدن الإيرانية يحتجون ليس فقط بالمئات بل هناك عشرات الآلاف ينطلقون في مدن أوروبية مختلفة يتعاطفون مع الشعب الإيران ويقولون إنه لابد من قتل من يقتلون إخوانهم”.

وتشهد إيران انتفاضة شعبية واسعة إذ يجوب المتظاهرون جميع أنحاء البلاد منذ مقتل مهسا أميني بعد احتجازها في مركز لشرطة الأخلاق، وسط مطالب بإسقاط نظام الملالي.

وتشن قوات الأمن حملات قمع بشكل أكثر وحشية تحديدًا في المناطق الكردية التي أهملتها الحكومة الإيرانية، إذ يصف السكان ما يحدث هناك على مدى الأسابيع الستة الماضية بالاحتلال العسكري.

 

اقرأ المزيد: قتلى وجرحى بالعشرات.. قوات الأمن الإيرانية تفتح النار على المتظاهرين 

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث