الأمة| اتهم الرئيس الروسي فلادمير بوتين الولايات المتحدة وحلفائها بلعب لعبة “قذرة وخطيرة” في أوكرانيا ، مشيرًا إلى أن الهيمنة الغربية في العالم محكوم عليها بالانهيار. كما تطرق بوتين في خطابه إلى علاقاته مع أردوغان.

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الهيمنة العالمية للغرب محكوم عليها بالفشل، وأن الولايات المتحدة وحلفاءها يلعبون لعبة جيوسياسية “خطيرة ودموية وقذرة” في أوكرانيا لمنع “هذا الانهيار الحتمي”. وقال بوتين “من يبذر الريح يحصد العاصفة”، مدعيا أن سياسات الغرب ستسبب المزيد من الفوضى.

وفي حديثه في نادي فالداي، وهو مركز الأبحاث الأكثر نفوذاً في روسيا وله روابط قوية مع الكرملين، اتهم بوتين الغرب بمحاولة الهيمنة على أجزاء أخرى من العالم، وخاصة آسيا، وفرض نموذج اجتماعي خاص به، ونظرته للعالم وقيمه.

“أكثر عشر سنوات خطورة بعد الحرب العالمية الثانية”

وقال بوتين إن “الفترة التاريخية للهيمنة غير القابلة للتجزئة للغرب على العالم تقترب من نهايتها”، مضيفا “نحن نقف على حدود تاريخية. وقال “لدينا أخطر وأخطر عقد وفي نفس الوقت أهم عقد يواجهنا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.

مع مراكز العالم متعدد الأقطاب حول المستقبل المشترك للغرب ؛ وفي إشارة إلى أنه سيتعين عليه التحدث إلى روسيا والقوى المهمة الأخرى ، قال بوتين: “كلما حدث ذلك مبكرًا ، كان ذلك أفضل”.

تحذير “الفرصة الأخيرة” لأوروبا

كما حذر بوتين أوروبا من أن العالم متعدد الأقطاب يعني فرصة أخيرة لأوروبا لاستعادة المعنى الجيوسياسي والهروب من الهيمنة الأمريكية. وقال الرئيس الروسي مخاطبا الأوروبيين: “إدارتكم مسؤولة عن الأزمة في أوروبا وليس روسيا”.

وشدد بوتين على أن روسيا لا ترى الغرب على أنه عدو رغم التوتر الحالي ، وقال إن “النخبة الغربية الليبرالية الجديدة” تهدف إلى إضعاف روسيا وتدميرها ، لكنها لن تنجح. وفق وكالة دويتشه فيله

 

مدعياً ​​أن روسيا دافعت عن حقها في الوجود ضد الغرب، اعتبر بوتين بأن الجزء الشرقي من منطقة دونباس في أوكرانيا لم يكن لينجو بدون التدخل العسكري الروسي. وقال الزعيم الروسي إن الأحداث في أوكرانيا عام 2014 أثرت بشكل مباشر على النزاعات الحالية. نتيجة لاحتجاجات الشوارع في أوكرانيا في ذلك الوقت ، تمت الإطاحة بالرئيس الموالي لروسيا.

“لا يمكن استخدام الأسلحة النووية إلا في الدفاع”

وردا على مزاعم بأن روسيا تخطط لاستخدام الأسلحة النووية، أكد بوتين أن العقيدة العسكرية الروسية تسمح باستخدام الأسلحة النووية لأغراض دفاعية فقط.

وقال بوتين “طالما أن الأسلحة النووية موجودة، فسيكون هناك خطر من استخدام الأسلحة النووية”، مضيفا أنهم مستعدون لاستئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة النووية، لكن واشنطن لم ترد على اقتراحهم بشأن مناقشة “الاستقرار الاستراتيجي”.

/dw/

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين